حجم الخط

- Aa +

الأحد 20 أكتوبر 2019 10:15 ص

حجم الخط

- Aa +

لأول مرة، فيسبوك ستدفع لقاء نشر أخبار مؤسسات إعلامية

ستدفع فيسبوك قرابة 3 ملايين دولار لمؤسسات إعلامية لقاء نشر أخبار منها

لأول مرة، فيسبوك ستدفع لقاء نشر أخبار مؤسسات إعلامية

ستبدأ فيسبوك بدفع رسوم لقاء نشر الاخبار في خدمة فيسبوك الجديدة للأخبار والتي ستنشر عناوينها من قرابة 200 وسيلة إعلامية لكنها ستدفع لعدد قليل منهم فقط فيما أشارت تقارير إلى أن ربع هؤلاء سيحصلون على رسوم ترخيص لنشر أخبارهم في فيسبوك.

يأتي ذلك مع تصاعد اتهامات توجه لفيسبوك وغوعل بأنهما وراء انهيار عوائد الصحف والمجلات المستقلة الذي أدى إلى خسارة أعداد كبيرة من الوظائف في دور النشر والمؤسسات الصحفية فضلا عن تهديد الصحافة الحرة. وتتهم فيسبوك وغوغل بأنهما دمرا عوائد إعلانات الصحف المستقلة

 من خلال ممارسات احتكارية تحصر المحتوى والخيارات أمام المستهلك.

 

ونقلت رويترز إعلان فيسبوك يوم الجمعة أن قسم الأخبار الذي تعتزم إطلاقه هذا الخريف سينشر عناوين من صحيفة وول ستريت جورنال ومؤسسات إعلامية أخرى تابعة لنيوز كورب.

وقالت وول ستريت جورنال، التي كانت أول من نشر النبأ، إن واشنطن بوست وبزفيد نيوز وبيزنس إنسايدر توصلت أيضا إلى اتفاق مماثل مع فيسبوك.

وأضافت أن فيسبوك ستدفع رسوم ترخيص للمنظمات الإخبارية لتزويدها بعناوين الأخبار.

وفي العام الماضي دعا روبرت مردوك مؤسس نيوز كورب فيسبوك إلى دفع أموال مقابل نشر أخبار المؤسسات الإخبارية ”الموثوق بها“.

وسيشرف فريق من المحررين على انتقاء العناوين التي تظهر في قسم الأخبار بينما ستختار خوارزمية الشركة أخبارا أخرى حسبما ذكرت وول ستريت جورنال.

وبعد انتقادات بأن فيسبوك تتبع نهجا متساهلا مع التقارير الإخبارية المزيفة وحملات التضليل المدعومة من الدول، قال الرئيس التنفيذي مارك زوكربرج إن شبكة التواصل الاجتماعي ستعطي الأولوية للأخبار ”الجديرة بالثقة“ من خلال تحديد المنافذ الإعلامية رفيعة المستوى.