التسويق من خلال المشاهير والشخصيات البارزة.. ماهي التركيبة المثالية للنجاح ؟

كيف ستقرر العلامات التجارية فيما إذا كان هذا الممثل أو المغني أو نجم وسائل التواصل الاجتماعي هو الخيار المثالي بالنسبة لها؟ خبراء استقطاب المواهب – هو الحل الذي تحتاجه العلامات التجارية بكل تأكيد
التسويق من خلال المشاهير والشخصيات البارزة.. ماهي التركيبة المثالية للنجاح ؟
نجم الكرة الشهير ليو ميسي لحملة فيديو "إكسبو 2020 دبي"
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 15 يوليو , 2019

يشهد التسويق من خلال توظيف الشخصيات المؤثرة والبارزة انتشاراً مذهلاً ونمواً غير مسبوق، بحيث أصبح التيار السائد في السوق حالياً.

مع اطلاق نجم الكرة الشهير ليو ميسي لحملة فيديو "إكسبو 2020 دبي"، وصولاً إلى حملة  ملك بوليوود بلا منازع: شارو خان، كن ضيفي "لزيارة دبي"، فقد بدأت المنطقة تموج وتزدحم وتزخر بالنجوم والمشاهير وكبرى العلامات التجارية في هذا العام.

ولكن كيف تحدد العلامات التجارية المواهب الأكثر ملائمة من أجل تحقيق هدفها النهائي؟ وكيف ستقرر العلامات التجارية فيما إذا كان هذا الممثل أو المغني أو نجم وسائل التواصل الاجتماعي هو الخيار المثالي بالنسبة لها؟ وكذلك كيف يمكن للحملة أن تعود بنتائج مذهلة وتحقق إنجازات باهرة؟

خبراء استقطاب المواهب – هو الحل الذي تحتاجه العلامات التجارية بكل تأكيد

بسام مصطفى من شركة ناين 71، إحدى وكالات استقطاب المواهب، يشاركنا  ثلاث خطوات رئيسية من أجل تحديد المواهب الصحيحة والأكثر ملائمة لعلامتك التجارية:

تحديد الهدف

من الأهمية بمكان أن يتم تحديد ورسم أهداف واضحة وأن لا نسمح  لعدد المتابعين على حساب ما بأن يكون المؤشر الوحيد للنجاح. إذ أن مفهوم التسويق من خلال الشخصيات البارزة والمؤثرة يتجاوز نطاق مجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسية، أو التكلفة حسب النقرة، إذ أن الحملة لا تحتاج بالضرورة لأن تكون مفرطة في التقنية، لا سيما  وأن أغلبية الشخصيات المؤثرة لا يفهمون تماماً تلك المعايير الرقمية.

ومن ناحية أخرى، فإن هناك طريقة أكثر جدوى من أجل تحديد أهداف حملتك، وهي التركيز على نقاط القوة لدى الشخصية المؤثرة، مشاركة الجماهير المستهدفة، إنشاء محتوى لافت ومثير، والأكثر أهمية من كل ذلك، هو استثمار الوقت في العلاقة بين: (العلامة التجارية مقابل الموهبة)

دراسة وتحديد الشخصية المؤثرة

السر هو البحث والبحث الدقيق، بادر بدراسة وتحديد الشخص المعني لجمهورك المستهدف. ويعتبر ذلك بشكل عام بمثابة الجزء الأكثر استهلاكاً للوقت في عملية التسويق من خلال الشخصيات المؤثرة والبارزة.

إن وضع أهداف وتحديد معايير واضحة منذ البدء من شأنه أن يساعد في رسم خارطة طريق محددة، فضلاً عن أنه سيمنحك الفرصة لاستخدام الوقت والموارد بأكفأ طريقة ممكنة.

بادر بإجراء بحث عميق وتمحيص دقيق في الشخصيات المؤثرة التي تفكر بالتعامل معها،  من خلال إجراء دراسة شاملة والتحقق من كافة برامجهم ومنتدياتهم، مع تقييم نبرة الصوت، المحتوى الماضي، معدلات المشاركة، الاعجابات، التعليقات، إجراء دراسات سكانية،  والأكثر أهمية من ذلك، فيما إذا كان قد تم شراء المتابعين – فقد أصبحت هذه الطريقة شائعة جداً خلال الفترة  الأخيرة.

سرد القصة

بادر بإعداد لوحة قصة، ومن ثم باشر العمل مع المواهب المختارة من أجل إبداع محتوى مقنع.

وغالباً ما يكون للعلامات التجارية قصة محددة، ومجموعة  من الأفكار والرسائل والانطباعات الرئيسية التي يتم تقديمها للمشاهير / الشخصية المؤثرة بدون الحصول على مدخلاتهم وآرائهم. وليس سراً أن نقول أن الإبداع الفردي للشخصية المؤثرة يعتبر أمراً شديد الأهمية  من أجل دعم تعاون العلامة التجارية أثناء إنشاء القصة، لا سيما وأن هذه الشخصية لديها الإمكانيات والقدرات على إنشاء الرسائل والأفكار الرئيسية بطريقة يمكن لمتابعيهم فهمها وإدراكها والتعاطف معها.

وعلاوة على ذلك، فإن تحقيق التوازن بين أغراض العلامات التجارية وبين شخصية الموهبة يعتبر  أمراً حيوياً وهاماً، لا سيما وأنه يضمن التقيد بمنهجية أكثر تناسقاً وانسجاماً. وكذلك فإنه من الأهمية بمكان أن يتم الاجتماع بين العلامة التجارية والشخصية المؤثرة قبل انطلاق الحملة، الأمر الذي سوف يرسم مسار الحملة ويحدد طبيعتها، وهي المنهجية التي تتعامل معها ناين 71 بكل جدية وتوليها الأهمية القصوى.

ويشهد توظيف الشخصيات المؤثرة  في الإعلان والترويج للعلامة التجارية، المزيد من الشعبية والانتشار، وهو يحتاج إلى تفكير عميق ودراسة صحيحة وملائمة.  إذ رسالة غير صحيحة توجه إلى مليون متابع ستتسبب بكثير من الضرر أكثر مما تجلبه من الخير.

وعليه، فإن اختيار أحد المدونين أو المشاهير من أجل سرد قصة العلامة التجارية الخاصة بك يستحق منك بذل الوقت لإجراء عملية اختيار دقيقة وبحث عميق وموسع.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج