نجاح إطلاق قمر صناعي لـ"عربسات" السعودية من فلوريدا

انطلاق صاروخ سبيس إكس فالكون هيفي، أقوى صاروخ قيد التشغيل في العالم لينجز أولى مهماته التجارية، الخميس، من فلوريدا
نجاح إطلاق قمر صناعي لـ
Daniel Oberhaus
الجمعة, 12 أبريل , 2019

اللافت هو عودة الصاروخ بعد إنجاز المهمة وهبوط أحد أجزاءه على سفينة في المحيط لإعادة استخدامه.

شاهد فيديو نجاح إطلاق قمر صناعي لـ"عربسات" السعودية من فلوريدا

انطلاق صاروخ سبيس إكس فالكون هيفي، أقوى صاروخ قيد التشغيل في العالم لينجز أولى مهماته التجارية، الخميس، من فلوريدا

وعادت أجزاء الصاروخ هيفي، الذي يعادل طوله مبنى مكونا من 23 طابقا.

وكان الصاروخ قد انطلق من مركز كنيدي للفضاء في فلوريدا حاملا القمر الصناعي عربسات،  ليكون أول مهمة تجارية ينجزها.

أول رحلة تجارية لهذا الصاروخ الثقيل الذي سيحمل قمرا اصطناعيا لشركة "عربسات" السعودية. وقبل سنة، نجح "فالكون هافي" في أول رحلة له خلال تجربة من دون أي حمولة تجارية مكتفيا بحمل سيارة تيسلا حمراء مكشوفة إلى الفضاء.

وخلال المهمة وضع الصاروخ في المدار القمر الاصطناعي "عربسات-6ايه" البالغ وزنه ستة أطنان على ارتفاع 36 ألف كيلومتر. وتمتلك "سبايس اكس" صاروخين هما "فالكون 9" الذي يهيمن على السوق الأميركية (21 عملية إطلاق في 2018) و"فالكون هافي" الذي يسمح بنقل حمولة أثقل أو بالوصول إلى مدار أبعد.

سبيس إكس أثبتت نجاحها في إعادة استخدام الصاروخ بعد عودته من الفضاء أي أنها طورت سبلا لتقليص كلفة الرحلات الفضائية بدرجات كبيرة من خلال النجاح بتطوير وسيلة رخيصة في كلفة تصنيع الصواريخ أي بجعلها قابلة للاستخدام أكثر من مرة وبالتالي تخفيض كلفة الرحلات الفضائية بدرجات كبيرة وبأحدث التقنيات.

ونقلت رويترز  أن الصاروخ سبيس إكس فالكون هيفي، أقوى صاروخ قيد التشغيل في العالم انطلق  من مركز كنيدي للفضاء في فلوريدا حاملا أول حمولة  تجارية . وسبق أن انطلق الصاروخ بسيارة ماسك الحمراء بلون الكرز من طراز تسلا رودستار إلى الفضاء في أول رحلة تجريبية في 2018.  وقال جون انسبروكر المعلق على عمليات الإطلاق لدى سبيس إكس ”اتجه فالكون هيفي للفضاء“.  وبعد ثلاث دقائق تقريبا، انفصل صاروخا دفع هيفي عن جانبي الصاروخ الأساسي ليهبطا بالتزامن مع بعضهما البعض في محطة كيب كنافيرال الجوية وسط هتافات صاخبة من مهندسي سبيس إكس في مقر الشركة في هاوثورن بولاية كاليفورنيا.  وبعد أن دفع الحمولة إلى الفضاء، عاد صاروخ الدفع الأوسط بعد عشر دقائق تقريبا في هبوط ناجح على ظهر سفينة مسيرة تابعة لسبيس إكس على بعد 645 كيلومتر من ساحل فلوريدا.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج