لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 01:15 ص

حجم الخط

- Aa +

انطلاق النسخة الخامسة لمهرجان خطوات للأفلام القصيرة في اللاذقية السورية

مهرجان خطوات للأفلام القصيرة ينظمه أكثر من 100 متطوع من مجلس الشباب السوري يعرض خلاله 44 فيلماً من إيطاليا والهند وفرنسا والولايات المتحدة وإيران وكندا والبحرين والمغرب والعراق ومصر ولبنان والسعودية والإمارات وسوريا

انطلاق النسخة الخامسة لمهرجان خطوات للأفلام القصيرة في اللاذقية السورية

خطوة أولى بدأت واتخذت مصدر إلهام لعنوان مهرجان خطوات السينمائي الدولي للأفلام القصيرة على تتالي دوراته لتنطلق دورته الخامسة اليوم الإثنين، في المركز الثقافي العربي في اللاذقية غرب سوريا، بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما وبمشاركة 13 دولة إضافة إلى سوريا.

ويمتد المهرجان الذي ينظمه أكثر من 100 متطوع من مجلس الشباب السوري على امتداد أربعة أيام متتالية، ويُعرَض خلاله 44 فيلماً من إيطاليا والهند وفرنسا والولايات المتحدة وإيران وكندا والبحرين والمغرب والعراق ومصر ولبنان والسعودية والإمارات وسوريا. اختارتها اللجنة المنظمة من إجمالي 235 فيلماً من 40 دولة تقدموا للمشاركة بالمهرجان.

وتتكون لجنة تحكيم المسابقة من الفنانين أيمن زيدان وجود سعيد وإيفا داود فيما يقدم المهرجان خمس جوائز وهي "جائزة المهرجان، وجائزة أفضل فيلم عربي، وجائزة إم تي إن لأفضل فيلم سوري، وجائزة أفضل إخراج، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وقال مدير المهرجان الفنان مجد يونس أحمد، في مؤتمر صحفي حضره أريبيان بزنس إن "حجم المشاركات العربية والعالمية يضفي على المهرجان نقاط قوة لتكون دافعاً للاستمرار والارتقاء بسويته، إضافة للحرص على إفساح المجال أمام الشباب السوري للتعبير عن ذاته من خلال الفن".

وأضاف إن "المهرجان ستحكمه آلية عمل جديدة تراعي إغناء النقاشات حول الأفلام المحلية بمشاركة عدد من الفنانين لمقارنتها مع الأفلام الأخرى وتسليط الضوء على نقاط القوة والضعف".

وتضع إدارة المهرجان شروطاً تقنية لقبول الأفلام في المهرجان منها ألا تزيد مدة الفيلم عن نصف ساعة، وأن يحمل مواضيع إنسانية بعيدة عن التوجهات السياسية، وأن يكون حديث الإنتاج بفارق عامَين عن تاريخ المهرجان، إضافة إلى شروط فنية تتعلق بالتقنيات الإخراجية والصورة والمعالجة.

وعن دور دعم وزارة الثقافة الذي تقدمه في مشروعي دعم سينما ومسرح الشباب، أكد مدير الثقافة في اللاذقية مجد صارم، في لقاء خاص مع أريبيان بزنس على أن "أهمية نجاح مهرجان خطوات السينمائي تعود إلى توفير كل مستلزماته و لما له من أثر في الحراك الثقافي والفني في المحافظة بشكل خاص وسوريا عامة".

وقال "صارم" إن "دعم المهرجان يصب في إطار توجه وزارة الثقافة الرسمي لدعم المواهب الشابة، ولا يقتصر تبنينا للمواهب الشابة في مديرية اللاذقية على السينما إذ تحتضن المديرية فعاليات لشعراء وفنانين تشكيليين ومسرحيين شباب، ليكون المركز الثقافي منصة داعمة لهم".

وعن رؤية المهرجان؛ قال رئيس فرع نقابة الفنانين في اللاذقية ومدير المسرح القومي الفنان حسين عباس، إن "الفعالية تمثل بارقة أمل في النشاط السينمائي والثقافي بالمحافظة نتيجة المحبة والجدية وسمو الهدف الذي يجمع القائمين عليه وامتلاكهم إستراتيجية عمل طويلة المدى لتطويره".

وأشار المدير الإداري في مجلس الشباب السوري ياسر حيدر، في حديث لأريبيان بزنس، إلى أن نشاطات المجلس والمبادرات التي يعمل عليها ليكون بيئة رحبة للشباب لا تنحصر في مجال محدد وإنما تشمل الجوانب الثقافية والصحية والاجتماعية على اختلافها".

من جانبه؛ قال المدير الإقليمي لشركة إم تي إن للاتصالات، غيث درويش، إن "نجاح المهرجان عبر دوراته السابقة يدفع الشركة للاستمرار بتقديم الدعم له منذ دورته الأولى كونه يعمل على خلق فرص عمل للشباب السوري وإيجاد تدريب نوعي لهم".

الحملة الإعلامية كانت حاضرة في هذا المهرجان وتحدثت المنسقة الإعلامية للمهرجان، بثينة كلثوم، إن إدارة المهرجان بصدد إطلاق موقع خاص مع انطلاقة دورته الحالية، يتضمن أرشيفاً لكامل الدورات السابقة إضافة إلى قناة يوتيوب تنقل فعالياته مباشرة من عروض أفلام ونقاشات حولها.

وفي لقاء خاص مع أريبيان بزنس، ذكرت مدير فريق العلاقات العامة لمجلس الشباب السوري، ريما فندي، إن "ما يميز النسخة الأخيرة للمهرجان، استقطابه لعدد أكبر من الشباب السوري، سواء في التنظيم والمشاركة بالأفلام، وحضور عدد من الضيوف المتميزين من ممثلين ومخرجين وشخصيات ثقافية".

ويوفر المهرجان أستوديو للنقل المباشر على الهواء، واستقبال ضيوف المهرجان للاطلاع على آرائهم وتطلعاتهم وملاحظاتهم، وتوثيق الأحداث خلال أيامه الأربعة، بالإضافة إلى توفير بث مباشر على فيسبوك، وقنوات وإذاعات وصحف ومواقع إلكترونية محلية وإقليمية.