لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 2 ديسمبر 2019 06:45 م

حجم الخط

- Aa +

بورصة الكويت.. أول سوق مملوك للقطاع الخاص في الشرق الأوسط

اختتام المرحلة الثانية والأخيرة من إجراءات خصخصة شركة بورصة الكويت للأوراق المالية لتصبح أول سوق للأوراق المالية في الشرق الأوسط مملوك للقطاع الخاص.

بورصة الكويت.. أول سوق مملوك للقطاع الخاص في الشرق الأوسط

أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية عن نجاح عملية الاكتتاب العام في نسبة 50% من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية والذي تمت تغطيته بنسبة تفوق 850%.

وأوضحت الهيئة في بيان بحسب صحيفة الرؤية، أنه تم اختتام المرحلة الثانية والأخيرة من إجراءات خصخصة شركة بورصة الكويت للأوراق المالية لتصبح أول سوق للأوراق المالية في الشرق الأوسط مملوك للقطاع الخاص.

ووفقاً لرئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال والمدير التنفيذي أحمد الملحم أصبحت نسبة 94% من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت مملوكة لمستثمرين من القطاع الخاص اعتباراً من الساعة الواحدة من ظهر يوم الأحد الموافق 1 ديسمبر 2019.

ووصف تلك الخطوة بالحدث التاريخي البارز في أسواق رأس المال في المنطقة، وخطوة مهمة نحو تحقيق الأهداف التنموية الوطنية الطموحة والمحددة في رؤية الكويت 2035 وتعزيز مكانة الكويت كمركز مالي إقليمي كما تمنح القطاع الخاص بمساهمة مباشرة من المواطنين دوراً أقوى وفرصة أكبر لتطوير الاقتصاد الوطني".

ويعتبر تخصيص شركة البورصة أول عملية في تاريخ الكويت لتخصيص مرفق عام. 

طلبات اكتتاب المؤسسات بطرح أرامكو تفوق ضعف المعروض

المستثمرون من المؤسسات قدموا طلبات اكتتاب بقيمة 144.1 مليار ريال للطرح العام الأولي المزمع لشركة أرامكو العملاقة وهو ما يعادل أكثر من ضعف عدد الأسهم المعروضة للبيع
 

يذكر أن عملية طرح 50% من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت، والتي تمت بإدارة شركة كامكو للاستثمار كوكيل للاكتتاب، هي المرحلة الثانية والأخيرة من عملية خصخصة الشركة والتي جاءت بعد نجاح تخصيص الحصة البالغة 44% من رأس مال الشركة بترسية المزايدة على تحالف استراتيجي في فبراير 2019.

يذكر أنه تم تنفيذ عملية خصخصة أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت على مرحلتين.

يذكر أن الهيئة انتهت من المرحلة الأولى من تخصيص الحصة البالغة 44% من رأس مال شركة البورصة، في فبراير 2019، بترسية المزايدة على التحالف المكون من كل من بورصة أثينا وشركة الاستثمارات الوطنية وشركة الأولى للاستثمار ومجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار وتخصيص الحصة البالغة 6% من رأس مال شركة البورصة المخصصة للجهات العامة إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وتم تنفيذ المرحلة الثانية في الربع الأخير من عام 2019 بتوزيع حصة الهيئة البالغة 50% من أسهم رأس مال الشركة من خلال طرحها للاكتتاب العام على المواطنين الكويتيين.

وعند الانتهاء من تخصيص الحصة البالغة 50%, ستكون شركة بورصة الكويت مملوكة بنسبة 94% إلى القطاع الخاص بينما تحتفظ دولة الكويت من خلال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالنسبة المتبقية البالغة 6%.

بالصور .. محمد بن زايد يملأ قلب طفلة فرحاً

الطفلة حاولت السلام على سمو الشيخ محمد بن زايد أثناء الاستقبال الرسمي لولي العهد السعودي أمس، ولم تستطع
 

ووفقاً للبيان تم تغطية الطرح بنسبة تفوق 850% من خلال ما يقارب 83 ألف كويتي بسعر 100 فلس بدون علاوة إصدار أو أية مصاريف.
وأشار البيان إلى أنه سوف يتم الانتهاء من عملية تخصيص أسهم الطرح قبل 8 ديسمبر 2019.

وتأسست شركة بورصة الكويت للأوراق المالية في 2014 بموجب قرار مجلس مفوضي هيئة أسواق المال رقم 37/2013، وقد حلت شركة بورصة الكويت محل سوق الكويت للأوراق المالية.

وضمت مؤسسة مورغان ستانلي بورصة الكويت إلى قائمة الأسواق في يونيو 2019، واستوفت البورصة الكويتية في نهاية نوفمبر 2019، شرطين من الشروط التي فرضتها مورغان ستانلي.