حجم الخط

- Aa +

الخميس 19 سبتمبر 2019 04:45 م

حجم الخط

- Aa +

دبي تتقدم إلى الترتيب الثامن بين أفضل المراكز المالية العالمية

يُعدُّ مركز دبي المالي العالمي، المركز المالي الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا المصنّف ضمن قائمة المراكز العشرة الأولى في التصنيف العالمي

دبي تتقدم إلى الترتيب الثامن بين أفضل المراكز المالية العالمية

 وام- حلّت دبي في الترتيب الثامن بين أهم المراكز المالية على مستوى العالم، وذلك وفقاً لمؤشر المراكز المالية العالمية"، حيث أحرز مركز دبي المالي العالمي قفزة في المؤشر الذي يضم أكثر من 100 مركز حول العالم، متقدماً أربع مراتب، من ترتيبه الثاني عشر ضمن المؤشر السابق، وصولاً إلى هذا التصنيف الذي يُعدُّ الأفضل منذ تأسيسه.

وبهذه المناسبة، أكد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي رئيس مركز دبي المالي العالمي أن دبي تواصل التقدم بخطى ثابتة نحو تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، نحو تحقيق الرقم /1/ في كل المجالات، منوهاً سموه بالإنجازات الطيبة لمركز دبي المالي العالمي والتي يعزز من خلالها إسهامه في تحقيق هذه الرؤية الطموحة وترسيخ مكانة دولة الإمارات ودبي كوجهة أولى لصناعة المال في المنطقة.

ويُعدُّ مركز دبي المالي العالمي، الذي يحتضن أكبر منظومة للتكنولوجيا المالية وأكثرها تقدّماً في المنطقة، المركز المالي الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا المصنّف ضمن قائمة المراكز العشرة الأولى في التصنيف العالمي، ما يضعه في مصاف المراكز المالية العالمية المحورية الأخرى في لندن ونيويورك وهونغ كونغ وسنغافورة.

وكان مركز دبي المالي العالمي قد حلّ في المرتبة 12 في "مؤشر المراكز المالية العالمية" في نسخته السابقة، مؤكداً نجاحه في تحقيق تقدم مستمر في التصنيف العالمي منذ إطلاق المؤشر قبل 12 عاماً؛ إذ تقدم المركز 17 مرتبة منذ ظهوره للمرة الأولى في التقرير الأول للمؤشر الذي صدر عام 2007 وجاء فيه المركز في المرتبة 25، ويعكس التصنيف الأخير زيادة رصيد دبي بواقع سبع نقاط على مؤشر المراكز المالية العالمية مقارنة بالمؤشر الماضي.

وبهذا الصدد، قال سعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي: يتمتع مركز دبي المالي العالمي بمكانة رائدة في قطاع الخدمات المالية منذ تأسيسه في عام 2004، واستمر في تحقيق النجاحات وتعزيز مكانته العالمية باعتباره مركز قوة اقتصادية هامة ومركز أعمال محوري.

وأضاف كاظم: يمثل القطاع المالي أحد الركائز الأساسية التي يقوم عليها اقتصاد دولة الإمارات، ومن هنا تأتي أهمية مركز دبي المالي العالمي بكونه عامل جذب للاستثمار الأجنبي ومركزاً رئيسياً للتجارة العالمية، ويعتبر تسريع نمو القطاع المالي في دبي أولوية أساسية تتماشى مع "وثيقة الخمسين" التي أصدرها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في يناير 2019 لدعم الاقتصاد الوطني والارتقاء به.

يُذكر أن تقرير مؤشر المراكز المالية العالمية، يصدر بشكل نصف سنوي من قبل مؤسسة "زد ين" ومقرها العاصمة البريطانية لندن ومعهد التنمية الصيني، ويوفر تقييماً للقدرة التنافسية وتصنيفاً للمراكز المالية العالمية الرئيسية.

وشهدت النسخة الـ 26 من تصنيف مؤشر المراكز المالية العالمية تقييم أكثر من 114 مركزاً مالياً بالاستناد إلى أكثر من 133 عاملاً، وجرى الاعتراف بمركز دبي المالي العالمي ضمن جميع العوامل الخمسة الرئيسية التي يعتمدها المؤشر للتقييم وهي: بيئة الأعمال، ورأس المال البشري، والبنية التحتية، وتنمية القطاع المالي، والسمعة، بما يرسخ من مكانته كمركز مالي مستقر وديناميكي يقدم خدمات مالية واسعة النطاق.

ويحتضن مركز دبي المالي العالمي أكثر من 24 ألف موظف متخصص يعملون في أكثر من 2,200 شركة مسجلة، ليشمل بذلك أكبر مجموعة من المواهب الواعدة في القطاع وأكثرها تنوعاً في المنطقة. 

وصُنّفت مدينة دبي في المركز السابع عالمياً من حيث الإمكانات الاقتصادية للتكنولوجيا المالية بحسب مؤشر خدمة البيانات "إف دي آي ماركتس" التابع لمؤسسة "فاينانشال تايمز"، وأحد أفضل 10 مراكز للتكنولوجيا المالية بحسب مجلة "ذا بانكر" التابعة أيضاً لمؤسسة "فاينانشال تايمز" البريطانية. 

فيما يؤكد تصنيف "فينتك هايف" كأحد أفضل 25 مختبراً للابتكار المالي على المكانة العالمية لمركز دبي المالي العالمي كأحد مراكز الأعمال الرائدة على الساحة العالمية.

وبالإضافة إلى ذلك، يحتفظ مركز دبي المالي العالمي بمكانته كوجهة مفضلة لممارسة الأعمال التجارية، حيث يقدم العديد من عروض نمط الحياة الشاملة في أكثر من 400 من المطاعم ومتاجر البيع بالتجزئة، وثلاثة فنادق من فئة الخمس نجوم، وسبعة من نخبة المعارض الفنية، وأكثر من 100 يوم من فعاليات عروض الفنون والثقافة والعافية الفريدة، ما يجعل مركز دبي المالي العالمي وجهةً مثالية تحقق التوازن الأمثل بين العمل وأسلوب الحياة العصرية.