نمو قياسي في تداول العقود الآجلة في بورصة دبي للطاقة

أعلنت بورصة دبي للطاقة DME اليوم عن تحقيق زيادة ربع سنوية بلغت نسبتها 45 بالمائة في تداول العقود الآجلة للأسعار المستقبلية
نمو قياسي في تداول العقود الآجلة في بورصة دبي للطاقة
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 29 يوليو , 2019

وام- حققت بورصة دبي للطاقة زيادة 45 في المئة في تداول العقود الآجلة للأسعار المستقبلية خلال الربع الثاني من العام الجاري، بالإضافة إلى نمو في متوسط حجم التداول اليومي بنسبة 33 في المئة في النصف الأول من العام الجاري.

وبلغ حجم العقود التي تم تداولها وفقاً للأسعار المستقبلية 208,997 عقداً في الفترة من شهر أبريل إلى شهر يونيو وذلك مقارنة بـ 143,703 عقود في الربع الأول من العام الجاري، وارتفع متوسط حجم التداول اليومي من 5,024 عقداً في شهر يناير ليصل إلى 6,695 عقداً في شهر يونيو في العام الجاري.

وتمثّل الأسعار المستقبلية قيمة العقد الآجل لخام عمان خلال الأشهر القادمة، وهي تتيح للعملاء إمكانية التحوط من مخاطر تذبذب سعر خام عمان في المستقبل.

وكان متوسط إجمالي حجم التداول اليومي للأسعار المستقبلية، من الشهر الأول إلى الشهر السابع، قد بلغ في شهر يونيو من العام الجاري 6,1 مليون برميل، وذلك مقارنة بـ 3,5 مليون برميل في ذات الشهر من عام 2018.

وعلاوة على الزيادة التي تم تحقيقها في تداول العقود الآجلة للأسعار المستقبلية، فقد بلغ أجمالي حجم التسليم الفعلي عبر البورصة لخام عمان حوالي 150 مليون برميل خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، لتحافظ بذلك بورصة دبي للطاقة على مكانتها كمنصة لتداول أكبر عقد آجل من حيث أحجام التسليم الفعلي على الصعيد العالمي.

وارتفع عدد العملاء المشاركين في التداول عبر منصة بورصة دبي للطاقة بشكل كبير على مدار العام الجاري ليصل إلى 120 شركة، والتي تستفيد من الضمانات التي تقدمها البورصة مقابل معايير الخام الرئيسية الأخرى (من مثل خام غرب تكساس الوسيط، وخام برنت، وخام دبي، وخام عمان) داخل غرفة المقاصة في بورصة شيكاغو التجارية حيث يتم تسوية منتجات بورصة دبي للطاقة.



اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة