لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 19 Mar 2015 07:34 AM

حجم الخط

- Aa +

إعفاء الإماراتيين من تأشيرة شنجن الشهر القادم وتشمل 33 بلدا أوروبيا

تغطي تأشيرة شنجن 33 بلداً أوروبياً .. ومدة الإقامة تمتد إلى 90 يوماً لدى إعفاء الإماراتيين منها الشهر القادم

إعفاء الإماراتيين من تأشيرة شنجن الشهر القادم وتشمل 33 بلدا أوروبيا

نقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية ما كشفته مصادر أوروبية رفيعة المستوى أن المفوضية الأوروبية اتخذت الأسبوع الماضي قرارا تنفيذيا نهائيا للبدء بتطبيق قرار البرلمان الأوروبي، الذي كان اعلن عنه في فبراير العام الماضي بإعفاء المواطنين من تأشيرة «شينجن».

 

 

وذكرت المصادر أن دول منطقة «الشينجن» أنهت استعداداتها اللازمة لإعفاء المواطنين من التأشيرة المسبقة، مشيرة إلى أن فريق العمل المشترك الإماراتي - الأوروبي الذي أدار المباحثات الفنية بين الجانبين بهذا الخصوص طيلة الفترة الماضية، أنهى أعماله فعليا، ليصار إلى تحديد موعد لتوقيع اتفاقية بين الجانبين.

 

وأكد سليمان حامد المزروعي سفير الدولة في بلجيكا والاتحاد الأوروبي ورئيس مجلس السفراء العرب في بروكسل في حديث هاتفي مع  الصحيفة، أن القرار الأوروبي بإعفاء المواطنين من تأشيرة «شينجن» بات محسوما، منوها إلى أن سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية منحه التفويض للتوقيع بالنيابة عن دولة الإمارات العربية المتحدة على اتفاقية بهذا الصدد مع المفوضية الأوروبية.

 

 

وقال: ان التوقيع على الاتفاقية المنظمة لقرار الإعفاء سيتم، اما نهاية شهر مارس الجاري او خلال شهر ابريل المقبل، مبينا ان وزارة الخارجية ستعلن في وقت لاحق موعد بدء سريان تطبيق اعفاء المواطنين من تأشيرة «شينجن». وأوضح ان بنود الاتفاقية تتيح للمواطنين بعد سريان تطبيق الاتفاقية التجوال في 33 دولة اوروبية من دون تاشيرات، مؤكدا أن الإمارات ستكون الدولة العربية الأولى التي تحصل على هذا الامتياز الذي يوفر للمواطنين فرصة الزيارة من دون أي مشقة انتظار لتأشيرة، ودون أي عناء يذكر في الحركة والتنقل.

 

 

واشار الى ان الاتفاقية تمنح المواطنين حق الإقامة في الدول الأوروبية المشمولة بهذه الاتفاقية لمدة 90 يوما كل 180 يوما، منوها بأن هذا الانجاز الذي حققته الإمارات يجسد نهج حكومتها باعتبار المواطن اولوية في جهودها ونشاطها.

 

ونوه بأن ما تم انجازه في هذا الجانب يأتي من باب التعامل بالمثل حيث سبق للدولة اعفاء رعايا جميع الدول الأوروبية من الحصول على تأشيرات مسبقة.

 

وقال: ان اعفاء الدول الأوروبية الإماراتيين من «شينجن» سيعود بالمنفعة والفائدة التي تتجاوز الاستثمارات الى مختلف المجالات، حيث ان فتح الحدود الأوروبية أمام مواطني دولة الإمارات سينعكس بالفائدة على أكثر من مستوى، سواء في السياحة أو الاستثمار أو التعليم أو العلاج.

 

وكشفت الصحيفة احصائية حديثة للمفوضية الأوروبية، ان حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد الاوروبي المكون من 28 دولة اوروبية، خلال الفترة الممتدة من سبتمبر 2013 ولغاية اغسطس 2014، بلغ 148,5 مليار يورو تشمل مستوردات أوروبية من دول التعاون بقيمة 51.4 مليار يورو فيما بلغت الصادرات الاوروبية لدول الخليج 97.1 مليار يورو.

 

وبينت الإحصائية أن الاتحاد الأوروبي يعد من اكبر الشركاء المستوردين من دول مجلس التعاون الخليجي التي بينت الاحصائية انها تستحوذ على 14% من حجم الصادرات الأوروبية محتلة بذلك المرتبة السادسة عالميا بالنسبة للصادرات الأوروبية. حقائق وأرقام *تعد دول الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر الشركاء التجاريين للإمارات، وثامن أكبر المصدرين، فيما تحتل الدولة المركز 14 بين أكبر الشركاء التجاريين للاتحاد الأوروبي.

وتورد صحيفة الاتحاد إحصائيات هامة منها: يصل عدد من يزورون الإمارات من دول الاتحاد الأوروبي إلى 1.6 مليون شخص سنوياً، ويقيم في الإمارات نحو 150 ألف أوروبي.

ووصل حجم التبادل التجاري في أحدث إحصائية، كشفت سفارة الاتحاد الأوروبي في الدولة عنها في فبراير الماضي، إلى 55 مليار يورو.

 

صوت البرلمان الأوروبي في فبراير من العام الماضي بأغلبية ساحقة، 523 صوتاً من أصل 577 عضواً، لمصلحة إلغاء تأشيرة شنجن لمواطني دولة الإمارات. *اعتبر سفير الاتحاد الأوروبي لدى الدولة أن إعفاء مواطني دولة الإمارات من تأشيرة «شينجن» يعكس الأهمية الاستراتيجية التي تحظى بها الإمارات لدى الاتحاد الأوروبي، ولدى العالم، منوهاً إلى الأهمية الفائقة التي يوليها الاتحاد الأوروبي لتطوير علاقاته مع الدولة.