لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 26 May 2014 10:17 AM

حجم الخط

- Aa +

البصمة الإلكترونية شرط لحصول المقيمين في الامارات على تأشيرة الحج أو العمرة

كشفت القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية بدبي، عن البدء اعتباراً من اليوم الإثنين، في العمل بنظام البصمة الإلكترونية لكل من يرغب في أداء العمرة أو الحج للمقيمين في دولة الإمارات، 

البصمة الإلكترونية شرط لحصول المقيمين في الامارات على تأشيرة الحج أو العمرة
البدء اعتبارا من اليوم الإثنين في العمل بنظام البصمة الإلكترونية لكل من يرغب في أداء العمرة أو الحج للمقيمين في الإمارات

كشفت القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية بدبي، عن البدء اعتباراً من اليوم الإثنين، في العمل بنظام البصمة الإلكترونية لكل من يرغب في أداء العمرة أو الحج للمقيمين في دولة الإمارات، وذلك للأعمار التي تتراوح بين 12 إلى 70 عاماً، لتصبح البصمة "الحيوية" شرطاً للحصول على تأشيرة الحج أو العمرة.

 

وبحسب موقع 24 فقد حددت القنصلية في تعميم خاطبت به مكاتب الحج والعمرة المعتمدة والمسجلة، مكتب مراكز "تسهيل" بوافي مول بدبي، ليتولى أخذ البصمة الإلكترونية للشخص، الذي يجب عليه اصطحاب جوازه، ودفع رسوم "رمزية" نظير الخدمة المقدمة إليه.

 

وحصلت مكاتب الحج والعمرة المسجلة والمعتمدة لدى القنصلية، على اسم الدخول وكلمة السر الخاصة بحجز المواعيد، ليتسنى لها القيام إلكترونياً بالحجز لزبائنها، وذلك بعد أن تم تعريف الحملات، بدور مراكز تسهيل، والنظام الإلكتروني لعملية البصمات وآلية التطبيق.

 

وبررت القنصلية، تطبيق هذا الإجراء لأول مرة، بأنه سيكون له دور في تسهيل وتقليص فترة انتظار المعتمرين أو الحجاج في منافذ الدخول المختلفة، داعية الجميع الالتزام بهذا الإجراء لما يمثله من أهمية.

 

وعقدت القنصلية ظهر يوم الثلاثاء الماضي ورشة عمل، بمقر مكاتب مراكز تسهيل "في إف إس" في وافي مول بدبي، شارك فيها مكاتب الحج والعمرة المسجلة والمعتمدة لديها وموظفو الحاسب الآلي، لتعريفهم بالإجراء الجديد ونظام تطبيقه، ووزعت عليهم كتاباً حول هذا الأمر يتضمن تفصيلا كاملا للنظام الجديد.

 

وقالت مصادر إن "مراكز تسهيل ستوفر أحد مكاتبها في العاصمة أبوظبي، ومكتباً آخر في الشارقة، بالإضافة إلى مكتب في دبي، للقيام بأخذ البصمات الإلكترونية من الراغبين في أداء العمرة أو الحج اعتباراً من اليوم".

 

وعن آلية تقديم أوراق العمرة بعد تطبيق شرط البصمة الإلكترونية، أوضحت المصادر، أن الشخص سيقوم بتقديم أوراقه إلى الحملة التي يرغب الذهاب معها لأداء العمر أو الحج، لتتولى عملية الحصول على موافقة الجهات المختصة بالسعودية على حصول هذا الشخص على التأشيرة من حيث المبدأ، تقوم الحملة بالحجز إلكترونيا لموعد أخذ البصمة وتبلغ به الشخص المعني، حتى يتسنى له إدخال الجواز للقنصلية، ويتم إصدار التأشيرة له بعد ذلك.

 

وذكرت المصادر، أنه في السابق كان يطلب 4 وثائق أو مستندات من الأشخاص الراغبين في أداء العمرة، وهي: صورة بطاقة الهوية وبطاقة التطعيم ضد الحمى الشوكية إلزامياً، وعدم الممانعة من الكفيل أو جهة العمل بالإضافة إلى صورتين شخصيتين حديثتين، قبل أن يتم تطبيق شرط البصمة الإلكترونية من خلال جهات مختصة داخل دولة الإمارات، وذلك قبل السفر إلى الأراضي السعودية.

 

وأفادت هذه المصادر، أنه سيكون هناك رسم قدره 17 درهماً عن كل شخص أخذت منه البصمة الإلكترونية المذكورة، منوهة إلى أن الحملات أبدت تخوفها من عدم التزام بعض الأشخاص بالمواعيد المحجوزة لهم، وبحث طرق التعامل مع تلك الحالات والآلية الواجب تطبيقها في مثل هذه الظروف.