وجهات: معرض أهم فنان تشكيلي هندي في نيودلهي الساحرة

يعرض متحف الفن المعاصر في نيودلهي إبداعات الفنان التشكيلي الهندي المعاصر الأشهر على الإطلاق ابتداءا من يوم 18 يناير ولفترة تمتد لثلاثة شهور.
وجهات: معرض أهم فنان تشكيلي هندي في نيودلهي الساحرة
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 15 يناير , 2014

يعرض متحف الفن المعاصر في نيودلهي إبداعات الفنان التشكيلي الهندي المعاصر الأشهر على الإطلاق ابتداءا من يوم 18 يناير ولفترة تمتد لثلاثة شهور.

الفنان سوبد جوبتا لديه عدد كبير جدا من القطاع ويستخدم وسائل متعددة للتعبير. لذا سيتم عرض اللوحات والتماثيل الصغيرة في مبنى جايبور الأثري، بينما ستوضع الأعمال التمثيلية الضخمة في المبنى الزجاجي الحديث الذي ألحق بالمتحف. أبرز تلك الأعمال تم تنفيذها باستخدام أدوات وأشياء من الحياة اليومية للهنود مثل الدراجات وزجاجات الحليب وتلك الأواني المعدنية التي يحمل فيها العمال طعامهم مما يعطيها طابعا خاصا. ويعني جوبتا إثارة التفكير في التحولات السريعة التي تشهدها بلاده من خلال إدخال تلك المواد التقليدية في أعماله. أحد أكبر الأعمال التمثيلية التي ستعرض تتمثل في تحويل درج جناح من المتحف إلى شلال من الأدوات المعدنية المعلقة وهو شيء خاص بهذا المعرض.

دلهي هي عاصمة الهند وثاني أكبر مدينة في البلاد بعد مومباي يقطنها حوالي 13 مليون نسمة، وتقع في شمال الهند على ضفاف نهر يامونا. سماها الفرس ومن ثم العرب دهلي في الأصل. وتمزج دلهي بين القديم والحديث، لكن دائما ظلت هذه المدينة عاصمة للبلاد. وتُعرف بحصونها الرائعة من زمن المغول والأبنية الضخمة من عصر الراج. واليوم تتميز بالحدائق الكبيرة والطرق الواسعة ومقرات الشركات الهندية العملاقة.

وتنقسم جغرافيا إلى ثلاثة أجزاء: التلال والسهول وضفاف نهر يامونا .وتتميز منطقة النهر يامونا بخصوبة التربة العالية لغمرها بالطمي طوال العام. وسيكون الطقس معتدلا باردا جافا من الأمطار طوال فترة المعرض لذلك تعد تلك الفترة الأضفل لزيارة المدينة. ومن أروع معالمها القلعة الحمراء، إحدى العجائب المعمارية التي بناها الإمبراطور المغولي والمهندس المعماري العظيم شاهجهان عام 1640. هذا المبنى الرائع تقرر بناءه على ضفاف نهر يامونا عندما تقرر تحويل العاصمة من آغرا إلى دلهي.  الداخل من الرخام بالكامل وبه دواوين وساحات وصالة العرش والحمامات والنوافير والممرات المائية المستمرة في العمل. كما تحوي مسجد موتي، الذي بناه الملك أورنجزيب- ابن شاهجهان- بالرخام أبيض اللون. 

كما يجب زيارة منارة قطب (أو قطب منار) التي تقف كأحد أروع أمثلة فن العمارة الإسلامية التي تميز دلهي. قام قطب الدين آيبك ببناء أطول مبنى في الهند في القرن الثاني عشر، وهو أطول برج حجري في الهند بارتفاع 72.5 مترا. يتكون هذا البرج الجميل من الحجر الرملي الأحمر ومغطى بآيات القرآن الكريم المنقوشة ونقوش الزواحف والزهور. ومن المعالم الإسلامية أيضا ضريح همايون الذي يعتبر أول المباني على الطراز الإسلامي يبنى في الهند. وهو مصدر إلهام لتاج محل، الذي يعد واحدا من عجائب الدنيا السبع.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة