لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 5 Feb 2014 01:27 PM

حجم الخط

- Aa +

وجهات: كرنفال البندقية

من 22 فبراير إلى 4 مارس مثل كل عام، ستحتفل المدينة الايطالية العائمة بمهرجانها الأكبر ببذخ.

وجهات: كرنفال البندقية

من 22 فبراير إلى 4 مارس مثل كل عام، ستحتفل المدينة الايطالية العائمة بمهرجانها الأكبر ببذخ.

وتعود أصول الكرنفال إلى عصر فينيسيا الذهبي حين كانت المدينة تسمى "الجمهورية الهادئة" وتعيش في رغد بفضل أسطولها التجاري البحري الذي يحمل كنوز الشرق إلى أوروبا. فأول تأريخ للاحتفال به كان عام 1162 بعد عدة انتصارات عسكرية لكن لم يتحول إلى احتفال رسمي إلا بعدها بـ100 عام.

وبلغ المهرجان قمة مجده في أواخر القرن الثامن عشر حتى احتل نابليون البندقية وأمر بإلغاء الاحتفال. وظل المهرجان ميتا لمدة 200 عام كاملة حتى عام 1979 حين تقرر إعادة إحياءه لاجتذاب السياح.

ويبدأ المهرجان قبل أربعاء الرماد بعشرة أيام تقام خلالها العديد من الاحتفالات والفعاليات. أهمها الافتتاح الرسمي في قلب الأحداث بميدان سان مارك. ويجب مشاهدة "الملاك الطائر" الذي يحلق فوق الجموع المتجمهرة على صوت موسيقى فيفالدي. مسرح "الجران تياترو" الكبير بتلك الساحة به عروض متواصلة على مدار 12 ساعة يوميا، كما تقام العروض الفنية والمسرحية في تياترو جولدوني وماليبران ولافينيتشي. ويوم الثلثاء تطوف القوارب والجناديل قنوات المدينة على أضواء الشموع.

وتتوالى الحفلات الفخمة في جميع أرجاء المدينة طوال تلك الفترة، أهم ما يميزها هو ارتداء الأقنعة. فخلال المهرجان في قديم الأزل، كانت تلك هي الفرصة الوحيدة للنبلاء وكبار القوم للاستمتاع بوقتهم دون حساب أو عواقب حيث يرتدي الجميع الأقنعة. لذا يأخذ التنكر أهمية خاصة في الكرنفال ويعتبر صانع الأقنعة شخصية أسطورية هامة في الدراما الايطالية.

وتختتم الأيام العشرة من الاحتفالات المتواصلة بـ"ليلة العنكبوت" التي تملأ فيها الألعاب النارية سماء المدينة في منتصف الليل. لذا يجب الرقص "كمن قرصه العنكبوت" قبل الساعة 12 !