بريطانيا تعفي مواطني الإمارات وقطر والكويت وعُمان من التأشيرة

لم يعد مواطنو أربع دول خليجية بحاجة إلى تأشيرة رسمية لدخول الأراضي البريطانية بعد انضمام الكويت إلى الدول المعفية فور الانتهاء من الإجراءات الرسمية.
بريطانيا تعفي مواطني الإمارات وقطر والكويت وعُمان من التأشيرة
الاتفاقيات مع الحكومة البريطانية قضت بإعفاء مواطني عُمان وقطر والإمارات والكويت من أي تأشيرة سواء سياحية أو طبية مع الإبقاء على تأشيرة الدراسة أو العمل
بواسطة Anees Dayoub
الإثنين, 28 أكتوبر , 2013

لم يعد مواطنو أربع دول خليجية بحاجة إلى تأشيرة رسمية لدخول الأراضي البريطانية بعد انضمام الكويت إلى الدول المعفية فور الانتهاء من الإجراءات الرسمية.

وبحسب موقع أخبار الخليج فان الاتفاقيات مع الحكومة البريطانية قضت بإعفاء مواطني عُمان وقطر والإمارات والكويت من أي تأشيرة سواء سياحية أو طبية مع الإبقاء على تأشيرة الدراسة أو العمل. وبذلك يتبقى بلدان خليجيان خارج إطار الاتفاقية، هما السعودية والبحرين.

بيد أن اتفاقية إلغاء التأشيرات لن تكون بشكل كامل، حيث يحتاج أي مواطن من تلك الدول المعفية إلى أن يرسل إيميل (بريد إلكتروني) إلى سفارة بريطانيا في بلده، وسيأتيه الرد بالموافقة ومن ثم يقوم بتصويرها لتكون بمثابة تأشيرة لدخول أراضي بريطانيا، أما الإجراء الثاني، فهو إخضاع السائح الخليجي للبصمة في مطارات بريطانيا.

وكانت سلطنة عُمان الدولة الخليجية الأولى التي حصلت على الإعفاء من التأشيرة، تلتها الإمارات ثم قطر وأخيراً الكويت.

يُذكر أن عدداً كبيراً من مواطني دول مجلس التعاون قدموا شكاوى لحكومات بلدان بسبب تأخير التأشيرات أكثر من شهر وأحياناً يتم رفضها، بالإضافة إلى استغلال بعض مكاتب التخليص التي تمثل سفارة بريطانيا، وزيادة الرسوم.

وكانت وزارة الخارجية الكويتية قدمت احتجاجاً بشكل غير رسمي لعدد من السفارات الأوروبية الموجودة لديها بسبب تعاملها بشكل غير لائق خلال موسم الصيف الماضي.

من جهته، قال القنصل الكويتي في سفارة الكويت لدى المملكة المتحدة مشعل المضف إنه تم الاتفاق مع حكومة بريطانيا على تسهيل إجراءات منح تأشيرة الدخول للمواطنين الكويتيين بيد أن ذلك لا يعني الإعفاء الكامل، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية.

وأضاف المضف أن المقصود بتسهيل الإجراءات ليس الإعفاء من التأشيرة بل حصول الراغب بالسفر إلى بريطانيا على موافقة مسبقة من خلال تقديم طلب عبر البريد الإلكتروني بدلاً من الإجراءات السابقة. وأوضح أنه سيتم الرد إلكترونياً على طلب السفر خلال 48 ساعة ويكتفي صاحب الطلب بطباعة كتاب الموافقة على أن يقوم بإجراء البصمة الإلكترونية عند دخوله الأراضي البريطانية وتقديمه الرد الرسمي.
 
  

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة