حجم الخط

- Aa +

Thu 18 Apr 2013 11:27 AM

حجم الخط

- Aa +

مصرية تصل للعالمية بتصميماتها للحلي النسائية

يستخدم بعض مشاهير الفن حلي المصممة المصرية منهم نجمة البوب الأمريكية ريانا والمغنية البريطانية جوس ستون الفائزة بجائزة جرامي.

مصرية تصل للعالمية بتصميماتها للحلي النسائية
تمزج "عزة فهمي" في تصميماتها بين التقليدي والحديث.

قطعت "عزة فهمي" مشواراً طويلاً بدأته متدربة على تصميم وصياغة الحلي قبل 40 عاماً إلى أن أصبحت تصميماتها تباع في أكبر متاجر الحلي في مصر.

 

وتمزج "عزة فهمي" في تصميماتها بين التقليدي والحديث وباتت المصممة من أشهر الشخصيات المصرية في مجال الأعمال التجارية.

 

وأسست "عزة فهمي" شركتها بعد أن أكملت دراستها للفنون الجميلة عام 1969 إلى أن بات يعمل لديها في الوقت الراهن ما يزيد على 200 شخص يصممون وينتجون حُلياً نسائية مستوحاة تصميماتها من التراث الفني الفرعوني والمسيحي والإسلامي.

 

في أحد متاجر عزة فهمي داخل مجمع للتسوق في حي راق بوسط القاهرة، زينت الجدران بلوحات فنية بالخط العربي فوق قطع من الأثاث العصري.

 

وذكرت المصممة إن ولعها بالحلي تحول إلى حرفة تدربت عليها في حي خان الخليلي المعروف بالقاهرة.

 

وتملك شركة "عزة فهمي" عدة متاجر في القاهرة ومدن أخرى بالشرق الأوسط وبريطانيا. كما تباع منتجات المصممة المصرية من خلال موقع شركتها على الإنترنت لمشترين في أوروبا والولايات المتحدة واستراليا.

 

كما شاركت حلي عزة فهمي في العديد من عروض الأزياء في لندن ونيويورك بالتعاون مع كبار المصممين في العالم مثل البريطاني جوليان مكدونالد والعلامة التجارية (برين) في لندن.

 

ويستخدم بعض مشاهير الفن حلي المصممة المصرية منهم نجمة البوب الأمريكية ريانا والمغنية البريطانية جوس ستون الفائزة بجائزة جرامي.

 

وتأمل عزة فهمي أن تواصل ابنتاها أمينة وفاطمة غالي المشوار الذي بدأته والدتهما إلى القمة.

 

وتعمل الابنة الصغرى أمينة مصممة في شركة عزة فهمي. وذكرت أمينة أنها تستوحي في تصميماتها أحدث الخطوط العصرية للحلي ثم تمزجها بعناصر من التراث المصري لتنتج منها قطعا مصنوعة من الذهب أو الفضة مرصعة ببعض أنواع الأحجار الكريمة.

 

وقالت أمينة "إحنا الحلي بتاعتنا بتبقى متاخذة من تراث حضارات مختلفة. وأظن أن هو دا اللي يميزنا.. أن فيها بحث (بالانجليزية) معمول كثير قوي.. مش على تراث أو حضارة معينة.. بس من كذا حتة.. من العالم العربي أكيد.. من مصر.. من الهند.. من الجزائر.. من المغرب.. فكل دا بيخليها مميزة جداً.. أن هي عندها.. فيها رسالة وبتقول حاجة وبتحس أنها طالعة من حتة".

 

أما الابنة الكبرى فاطمة غالي المدير العام لشركة عزة فهمي فلا حدود لطموحها لتوسيع نطاق منتجات الشركة والوصول بها إلى مستويات عالمية أرقى.

 

وقالت فاطمة إن "الرؤية بتاعتنا هي أننا نخلي عزة فهمي علامة تجارية (بالانجليزية) عالمية. بنبتدي بالحلي لكن احنا بعد كدا ح نوسع بره الحلي بنفس الروح بتاعتها.. يعني الروح بتاعة عزة فهمي مش بس ممكن تطبق على الحلي.. ممكن تطبق على حاجات كثيرة جدا. فاحنا نعمل علامة تجارية (بالانجليزية) جاية من مصر.. خارجة من العالم العربي.. لكن هي علامة تجارية عالمية زي كل العلامات التجارية العالمية.. بتلافيها في كل حتة".

 

وفتحت عزة فهمي الشهر الماضي مدرسة لتعليم تصميم الحلي وضمت إليها نحو 12 من المتدربات في دورة تستمر ثلاث سنوات.

 

وقالت إستيلا ساز فيلانوفا مديرة المدرسة إنها الوحيدة في الشرق الأوسط التي تعلم نظريات التصميم وتكسب المتدربين أيضاً الخبرة العملية في تنفيذ التصميمات.

 

وأضافت "نعلمهم أيضاً الجانب التقني لأن مصر والشرق الأوسط ليس فيهما أمر من هذا القبيل. هذه أول مدرسة تقدم هذا التدريب".

 

وتصف شركة عزة فهمي المصممة الفنانة بأنها "سفيرة الثقافلة إلى العالم" وهو لقب اكتسبته عن جدارة خلال 40 عاماً من العمل الجاد.