لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 13 May 2015 10:42 AM

حجم الخط

- Aa +

قطر تكشف عن تصميم خامس ملاعب كأس العالم 2022

ملعب الريان سيتسع لـ40 ألف متفرّج وسيتستضيف مباريات مرحلة المجموعات ودور الستة عشر ودور الثمانية  

قطر تكشف عن تصميم خامس ملاعب كأس العالم 2022

كشفت قطر، هذا الاسبوع، النقاب عن التصميم الجديد لملعب الريان، وهو الملعب الخامس المخصّص لاستضافة بطولة كأس العالم 2022، المقرّر انطلاقها بعد سبع سنوات.

وبحسب موقع FIFA، جاء حفل الكشف عن التصميم بالتزامن مع احتفال فريق الريان بعودته للدوري القطري الممتاز.

ومن المقرّر أن يتم بناء ملعب الريان في موقع الملعب السّابق لنادي الريان الرياضي (ملعب أحمد بن علي) والذي تم الإنتهاء من أعمال هدمه مؤخراً.

وسيتسع الملعب خلال البطولة لـ40 ألف متفرّج، حيث سيتستضيف مباريات مرحلة المجموعات ودور الستة عشر ودور الثمانية، لكن سيتم بعد البطولة خفض سعته إلى 21 ألف متفرّج وسيتم إزالة مقاعد الطبقة العلوية ومنحها للدول النامية التي تفتقر للبنية التحتية.

وأكد الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية حسن الذوادي خلال حفل إطلاق تصميم الملعب إن "كشف النقاب عن ملعب الريان يمثل محطة مهمة في استعداداتنا لاستضافة كأس العالم 2022 FIFA . سنواصل العمل الجاد حتى تتجسّد رؤيتنا للبطولة على أرض الواقع. وباعتباره أحد أنجح الأندية الرياضية في دولة قطر وأكثرها جماهيرية، لطالما كان نادي الريان حاضراً في مخططاتنا لاستضافة بطولة كأس العالم، ونحن واثقون من أن الملعب الجديد للريان والمنطقة المحيطة به سيتركان إرثاً كبيراً سيستفيد منه المجتمع القطري بأسره."

 

وسيضمّ الملعب والمنطقة المحيطة مجموعة من المنشآت والمرافق التي سيستخدمها سكان منطقة الريان وتشتمل على مسجد ونادي للأعضاء ومضمار رياضي وملعب للكريكت وملاعب تنس وملعب هوكي وملاعب تدريب لكرة القدم ومركز الرياضات المائية ومتنزه للتزلج ومضمار للدرّاجات. كما ستضمّ المنطقة فرعاً لإسبيتار وهي إحدى مستشفيات الطب الرياضي الرائدة.

وكانت قطر قد كشفت النقاب عن تصميم ملعب الوكرة، أول ملعب مقترح لاحتضان مباريات البطولة في نوفمبر/تشرين الثاني. وتولت شركة AECOM بالتعاون مع شركة زها حديد للهندسة المعمارية بتطوير التصميم الذي يعكس تقاليد المدينة التي تشتهر بالصيد والتراث البحري. كان موقع الوكرة قد بدأ في الظهور حيث تم صب أعمال الخرسانة فوق الأرض في الملعب الذي سيستوعب 40 ألف متفرج.

 

وسيتم قريباً كشف النقاب عن استاد البيت في مدينة الخور. ويعكس تصميم الخيمة التقليدي - المفهوم القطري الشامل – تاريخ البلاد وثقافتها. ويتميز الملعب بالتصميم التركيبي الذي يحتوي على طبقة عليا من المقاعد القابلة للإزالة. جدير بالذكر أنه في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 تم رفع السّتار عن تصميم ملعب خليفة الدولي بينما جاء الكشف عن تصميم ملعب مؤسسة قطر بعد مرور أربع سنوات على يوم احتفال قطر بنجاح عرض تقدّمها لاستضافة كأس العالم 2022 FIFA.

 

وأصبح ملعب الريان هو الخامس للبطولة الذي يتم الكشف عن تصميمه، ويتطلع جمهور أكبر أندية قطر من حيث الشعبية لاستكمال أعمال بناء مقرّه الجديد، وهو الأمر الذي ينطبق على اللاعبين مثلما أكد رودريجو تاباتا، لاعب الوسط الهجومي "للأسود" بعد رؤيته للتصميم الجديد قائلاً "يستحق جمهور الريان هذا الملعب الجديد. أتمنى البقاء في النادي حتى أتمكن من اللعب على هذا الملعب الجديد. وبالنسبة لي ستكون هذه تجربة رائعة للغاية."