لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 2 Jun 2015 10:35 PM

حجم الخط

- Aa +

كيف أجبر سيب بلاتر على الاستقالة؟ تهديدات بالاستغناء عن فيفا لتنظيم كأس العالم

أجبرت الضغوط البريطانية والامريكية سيب بلاتر على الاستقالة بعد أن تم تهديده بتنظيم نهائيات كأس العالم بدون اشراف الفيفا وبمشاركة الدول الاوروبية والامريكية الشمالية والجنوبية ومن يرغب لنهائيات كأس العالم عام 2018 بشكل مستقل وبدون اشراف الفيفا.

كيف أجبر سيب بلاتر على الاستقالة؟ تهديدات بالاستغناء عن فيفا لتنظيم كأس العالم

أجبرت الضغوط البريطانية والامريكية سيب بلاتر على الاستقالة بعد أن تم تهديده بتنظيم نهائيات كأس العالم بدون اشراف الفيفا وبمشاركة الدول الاوروبية والامريكية الشمالية والجنوبية ومن يرغب لنهائيات كأس العالم عام 2018 بشكل مستقل وبدون اشراف الفيفا بحسب صحيفة الرأي اليوم.

يترتب على ذلك خسارة الفيفا لملايين الدولارات بسبب الشركات الراعية لهذه البطولة فضلا عن حقوق البث التلفزيونية وغيرها من التزامات.

واعلن بلاتر استقالته الثلاثاء من منصبه ودعا الى عقد جمعية عمومية غير عادية للفيفا لانتخاب رئيس جديد، وذلك اثر فضيحة الفساد التي ضربت الفيفا في الاسابيع الاخيرة. وقال بلاتر “برغم اعادة انتخابي، فانه لم يكن لدي دعم كل عالم كرة القدم”. وتأتي استقالة بلاتر تحت ضغط الاخبار المتلاحقة عن الفساد والمرتبطة بمسؤولين في الفيفا آخرها يتعلق بامين عام هذه المنظمة جيروم فالك. وقد ضرب زلزال كبير الفيفا الاربعاء الماضي مع توقيف سبعة اشخاص من قبل القضاء السويسري بناء على طلب القضاء الاميركي، واتهام آخرين بسبب ضلوعهم في رشاوي تصل الى نحو 150 مليون دولار.

 

جرت محادثات  محمومة من قبل اتحادات الكرة في أوروبا بشأن الانفصال عن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا واقامة بطولة لكأس العالم عام 2018 – المقرر عقدها في روسيا – بشكل مستقل عن الفيفا في محاولة لإجبار سيب بلاتر على التخلي عن منصب الرئاسة. وقالت صحف بريطانية ان ذاك نقل عن مصادر رئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يوفا، وإن بعض دول أمريكا اللاتينية قد تنضم إلى الاتحادات الأوروبية في مسعاها. وكان قاض في أمريكا اللاتينية قد أمر بوضع نيكولاس ليوز، البالغ من العمر 86 عاما، رئيس الاتحاد السابق للكرة في امريكا اللاتينية قيد الاقامة الجبرية في بيته.

 

وليوز هو أحد المتهمين بالفساد في قضية فساد الفيفا، ويقال إنه طلب الحصول على لقب “سير” مقابل مساندة انجلترا في الحصول على حق تنظيم بطولة كأس العالم عام 2018 التي حصلت روسيا على حق تنظيمها. وتولى بلاتر (79 عاما) رئاسة الفيفا عام 1998، وقد فاز الجمعة الماضي بولاية خامسة على التوالي على حساب الامير علي بن الحسين.