لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 22 Jun 2014 12:18 PM

حجم الخط

- Aa +

ما هي قصة القميص البرازيلي الأصفر؟

منذ 1996 وحتى عام 2014 لا يزال طاقم المنتخب البرازيلي أحد أبرز إنجازات Nike في تصميم الملابس الرياضية.

ما هي قصة القميص البرازيلي الأصفر؟

منذ 1996 وحتى عام 2014 لا يزال طاقم المنتخب البرازيلي أحد أبرز إنجازات Nike في تصميم الملابس الرياضية.

فالقميص الأصفر والذي يُسمّى أماريلينا، هو قميص فريق كرة القدم الأكثر نجاحاً في العالم، وهو فخر الأمّة ويوازي علم البلد شهرة.

يقول بيتر هادسون الذي كان يشغل منصب مدير قسم تصميم الأحذية والمدير الإبداعي العالمي في Nike بين عامي 2000 و2008: "كرة القدم متجذرة في البرازيل، وتشكّل جزءاً لا يتجزّأ من ثقافتها، حتى أنه يصعب تفسير العلاقة بين البرازيليين وهذه الرياضة. وأعتقد أنّه عليكم المشاركة في المناسبات وحضور المباريات والنظر في عيون اللاعبين على خطّ الانطلاق لتعرفوا وتقدّروا ما تعنيه هذه اللعبة للشعب البرازيلي."

وقميص الفريق البرازيلي لم يكن أصفراً منذ البداية،  بل تطلّب الأمر هزيمة ساحقة على أرض الفريق عام 1950 من أجل المبادرة إلى تغيير حاسم في لون لباس الفريق. فبعد أن كان زيّ الفريق باللون الأبيض والأزرق لنصف قرن تقريباً، بدأ اتّحاد البرازيل لكرة القدم عام 1954 بإنتاج عدّة جديدة تحمل ألوان علم البرازيل، أي الأخضر والأصفر والأزرق. وكان هذا التصميم نتيجة مسابقة وطنية، ولا تزال تلك الألوان مستخدمة دائماً.
بدأت Nike بصنع العدّة لاتّحاد البرازيل لكرة القدم عام 1997، وذلك بعد أن وقّعت عقداً يجعلها الراعي الرسمي للباس المنتخب في السنة السابقة. وفي ما يلي إطلالة على عملية صنع ملابس منتخب البرازيل للمسابقات الأساسية عام 1998، و2002، و2006، و2010، و2014.

 ففي عام 998: كان على ديفون بورت، المدير الإبداعي لملابس الفرق في Nike وفريق العمل أن يقنع البرازيل، أنه حان الوقت لإعادة الياقة المستديرة إلى تصميم القميص بعد أن مرت فترة طويلة على اعتماد ياقة بشكل V. وقد شمل التصميم ياقة مستديرة مطرزة باللون الأخضر وخطوطاً خضراء على الكتفين لإطلالة رياضية بامتياز.

وفي عام 2002، اتبعت Nike مقاربة موحدة لكل فرقها المتنافسة في الكأس واعتمدت التصميم عينه لكل الفرق. وقد حافظ القميص على الياقة المستديرة إلا أنها باتت منخفضة. وتغير اللون من الأصفر القاتم إلى الأصفر الفاتح ليذكر بروح الشباب وأسلوب اللعب الديناميكي الهجومي الذي يتميّز به الفريق.
 
 وفي عام 2006، ابتعدت Nike عن التصميم الموحد لمختلف الفرق وتوجهت إلى إبراز العناصر المختلفة في ثقافة كل فريق. وقرر فريق التصميم المحافظة على بساطة القميص لإبراز اللون الأصفر مع الأطراف الخضراء. وكانت السنة الأولى التي تستوحي فيها Nike تصميم الأرقام على القميص من الثقافة المحلية للبلد. وبالنسبة للبرازيل، اعتمد فريق العمل على عملة البلد والفن والهندسة المعمارية والجداريات وإشارات السير لابتكار تصميم سلس يذكر بالأسلوب الفني الذي يعتمده الفريق البرازيلي في اللعب.

 وفي  2010 لطالما عُرف قميص 1970 بسيط التصميم بأنه القميص المثالي إذ يذكّر بالحقبة الذهبية في تاريخ الكرة البرازيلية. ولذلك، حافظت Nike عام 2010 على بساطة التصميم وتمت إضافة لمسة فريدة في الابتكار ودقة التفاصيل. وقد شملت الإضافات، خط سيليكون أخضر على الكمين، مع رسم منقط أصبح منذ ذلك الحين علامة فارقة في تصاميم Nike الخاصة بكرة القدم. وقد شمل اللباس أيضاً عناصر فريدة هدفها إلهام اللاعبين حيث كتب على القميص من الداخل عبارة " Nascido para jogar futbol" أو "ولدت لألعب كرة القدم" علاوة على رسم للبرازيل في أعلى منطقة الظهر عند العنق. وبالرغم من الحفاظ على الخطوط الكلاسيكية في التصميم، كان لباس عام 2010 الأكثر تطوراً تكنولوجياً في تاريخ كرة القدم. واتسم بالاستدامة إذ كانت المرة الأولى التي تصنع فيها Nike قمصان من البوليستر المعاد تدويره 100% من زجاجات الماء البلاستيكية في اليابان وتايوان. وتميز اللباس بخفته وبتكنولوجيا DRI-FIT التي تحد من التصاق القميص بالبشرة وتسمح بمرور الهواء والتبريد.

أما في  عام 2014 ومع عودة أكبر مسابقة في تاريخ كرة القدم إلى البرازيل هذا الصيف، اعتمدت Nike مفهوم "الهدوء تحت الضغط" في تصميمها للباس عام 2014 وقد أعادت التركيز على التفاصيل التي تبرز تراث البلد وشغفه باللعبة.
ولتحقيق ذلك، اعتمدت Nike  على تكنولوجيا ثورية لتنظيم الحرارة تحافظ على جفاف اللاعبين وتوفر لهم راحة قصوى ولاسيما مع اختلاف الحرارة بين شمال وجنوب البلد حيث تقام المباريات. وقد تطلب ابتكار القماش أربع سنوات وهو مكوّن من 94% بوليستر و6% قطن ليجمع ملمس القطن مع الخصائص الحرارية للبوليستر ويوفر تدفق هواء أفضل بـنسبة 56% من التصاميم السابقة.