لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 28 Feb 2014 04:15 PM

حجم الخط

- Aa +

مجلس اتحاد كرة القدم يسمح بارتداء الحجاب خلال المباريات

قرر مجلس اتحاد كرة القدم رسميا السماح بارتداء الحجاب خلال المباريات ، وأعلن المجلس أنه لم يجد أي سبب يمنع ارتداء الحجاب خلال المباريات. وسيدخل القرار حيز التنفيذ غدا السبت.

مجلس اتحاد كرة القدم يسمح بارتداء الحجاب خلال المباريات

قرر مجلس اتحاد كرة القدم، "إيفاب" وهي الجهة التي تحدد قوانين اللعبة، رسميا السماح بارتداء الحجاب خلال المباريات. وبعد القيام بتجربة دامت 20 شهرا، أعلن المجلس أنه لم يجد أي سبب يمنع ارتداء الحجاب خلال المباريات. وسيدخل القرار حيز التنفيذ غدا السبت.

ووفقا لموقع فرانس 24، لم يجد المجلس أي سبب يمنع ارتداء الحجاب خلال مباريات كرة القدم، وبالتالي سيضع موضع التنفيذ قانونا جديدا متعلقا بهذه النقطة شرط ألا يكون الحجاب معلقا بالقميص ولا يشكل أي خطورة على حياة اللاعبة التي ترتديه ولا للاعبات المنافسات.

 

وإذا كانت السلطات الإدارية لكرة القدم قد منعت حتى عام 2012 ارتداء الحجاب بحجة إمكانية التعرض للإصابات في العنق أو رأس اللاعبات، فإن المجلس قرر رفع هذا المنع من أجل تجربة ارتداء الحجاب على مدى عامين بطلب من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

 

وعلى إثر هذه التجربة، اعتبر المجلس "بأن لا مؤشرات تعيق ارتداء الحجاب" إذا احترمت التعليمات التي وضعت من أجل تحقيق ذلك.

 

وينكب المجلس على دراسة هذا الملف الذي كانت له انعكاسات كبيرة في عالم كرة القدم، حيث تقدمت إيران إحدى الدول الأكثر مطالبة بارتداء الحجاب، بشكوى ضد الاتحاد الدولي (فيفا) بعد أن اضطر المنتخب الوطني للسيدات إلى الانسحاب من التصفيات المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية في لندن 2012 بعد عدم المساح لهن بارتداء الحجاب أثناء المباريات.

من جانبه، يمنع الاتحاد الفرنسي لكرة القدم على اللاعبات ارتداء الحجاب "من أجل احترام الأصول الدستورية والقانونية للعلمانية" السائدة في الدولة الفرنسية.

 

وقد طفا النقاش إلى السطح في كندا أيضا في يونيو 2013 عندما رفض اتحاد الكيبيك لكرة القدم ارتداء أشخاص من طائفة السيخ عمامة في الملاعب ما اضطر الفيفا إلى تعميم التجربة على فئة الذكور أيضا وسمح بحل هذه المشكلة.