لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 14 Jan 2011 04:07 PM

حجم الخط

- Aa +

قطر تستبعد إقامة مونديال 2022 في دول خليجية أو في الشتاء

استبعد مسؤول قطري إمكانية إقامة كأس العالم 2022 في قطر خلال فصل الشتاء أو في بعض دول الخليج.

قطر تستبعد إقامة مونديال 2022 في دول خليجية أو في الشتاء
كان الاتحاد الدولي المح إلى أنه بحاجة إلى طلب رسمي من الاتحاد القطري قبل اللجوء إلى أي تغيير في مواعيد إقامة كأس العالم.

استبعد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القطري، محمد بن همام، إمكانية إقامة كأس العالم 2022 في قطر خلال فصل الشتاء أو إقامة بعض المباريات في دول الخليج.

ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، قال بن همام في حديث لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية إنه ليس "مرتاحاً" لاقتراح رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر بنقل البطولة من الصيف إلى الشتاء لتحاشي إقامة المونديال في ظل حرارة مرتفعة في قطر.

كما رد بشكل مباشر على اقتراح رئيس الاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني بوجوب أن يكون مونديال قطر "خليجياً" بمعنى إقامة بعض المباريات في الدول الخليجية المجاورة.

انتقاد

ومن شأن انتقاد بن همام المتواصل لبلاتر في الأسابيع الأخيرة أن تثير الشائعات حول إمكانية ترشح القطري (بن همام) لمنافسة بلاتر في انتخابات الفيفا المقبلة المقررة في يونيو/حزيران 2011.

ووفقاً لبي.بي.سي، قال بن همام "أثق بقدرة قطر على تنظيم نهائيات كأس العالم بمفردها، ولا أحبذ الآراء الصادرة من هنا أو هناك لتوزيع المباريات على الدول الخليجية أو نقل البطولة من يوليو/تموز إلى يناير/ كانون الثاني. الأمر سابق لأوانه صراحة، والواقع أنها آراء شخصية يناقشونها لكن لا أساس لها".

وكان المسؤولون في الاتحاد الانكليزي اجمعوا بأن نقل البطولة إلى يناير/ كانون الثاني/يناير أو شباط هو بمثابة كابوس بالنسبة إليهم من الناحية التنظيمية وهذا يعني بأنهم سيكونون في حاجة إلى التوقف شهرين على الأقل في منتصف الدوري".

تفهم

وبدا بن همام متفهما لموقف البطولات الأوروبية التي يمكن أن تتأثر بتغيير موعد إقامة نهائيات مونديال 2022 واستمر في توجيه الانتقادات إلى بلاتر بقوله "الأمر لا يعود إلى شخص أو اثنين أو ثلاثة أعضاء في اللجنة التنفيذية للحديث عن تغيير الموعد من دون الأخذ بعين الاعتبار رأي أولياء الأمور".

وتابع "اعرف جيداً بأن كرة القدم الأوروبية تملك تاريخاً عظيماً، إنها تجارة تشمل الأمور المادية والإعلام والتسويق وأشياء كثيرة أخرى".

وأضاف "من غير العدل بالنسبة إلى هؤلاء أن نتكلم عن تغيير في الروزنامة أو في الموعد من دون استشارتهم بالكامل وموافقتهم بالكامل، أنا لست سعيدا على الإطلاق لرؤية ما يحصل من دون مشاركة أولياء الأمور".

وكان الاتحاد الدولي المح إلى أنه بحاجة إلى طلب رسمي من الاتحاد القطري قبل اللجوء إلى أي تغيير في مواعيد إقامة كأس العالم، لكن بن همام أكد بأن بلاده لن تتقدم بطلب مماثل وكشف "لسنا مهتمين، نحن سعداء جداً، ووعدنا العالم بأننا سننظم كأس عالمية استثنائية في يونيو/حزيران ويوليو/تموز".

بلاتر

ويأتي كلام بن همام في سياق سلسلة من الانتقادات تجاه بلاتر الذي يسعى إلى البقاء رئيساً للاتحاد الدولي لولاية رابعة، وعندما سئل بن همام إذا كان سيترشح ضد بلاتر اكتفى بالقول "لا تعليق".

وكان منح شرف تنظيم كاس العالم لروسيا وقطر عامي 2018 و2022 في زيوريخ الشهر الماضي اجري وسط وابل من الانتقادات بعد مزاعم رشوى وقع ضحيتها عضوان من اللجنة التنفيذية هما التاهيتي رينالد تيماري والنيجيري أموس.

وأضاف بن همام أنه يتعين على الفيفا أن يكون "أكثر شفافية" إذا أردنا تحاشي سمعة الرشوة في المستقبل وقال "الفيفا مؤسسة عمرها أكثر من 104 أعوام، يتوجب علينا أن نعمل على تحديثها وهناك الكثير يمكن القيام به، ربما تستطيع الإدارة الحالية القيام به ويتوجب عليها أن تؤكد تصميمها على القيام بهذا الأمر".