لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 8 Jun 2016 04:10 AM

حجم الخط

- Aa +

لماذا تخلت بريطانيا عن تطبيقات الهواتف الذكية؟

بريطانيا تتخلى عن تطبيقات الهواتف الذكية  وخبير تقني يقول" تطبيقات الجوال بلا فائدة"

لماذا تخلت بريطانيا عن تطبيقات الهواتف الذكية؟

اعتمدت الحكومة البريطانية منعا تاما لتطوير التطبيقات في دوائرها وذلك عبر خدمة الحكومة الرقمية البريطانية Government Digital Service (GDS) ، وهي ذراع التحول الرقمي الحكومي، و أثارت تصريحات مسؤول حكومي بريطاني جدلا واسعا بعد أن أكد أن التطبيقات التي يتم تطويرها للهواتف الجوال هي أمر مرعب وهي بلافائدة فعلية، وذلك حين سئل عن مدينة اندونيسية تستهدف تطوير 300 تطبيق حكومي سنويا.

جاء ذلك في مقابلة صحفية (هنا)، حيث يعتبر مسؤولو الحكومة أن أفضل طريقة للوصول للجمهور هي عبر التطبيقات. لكن بن تيريت المسؤول السابق عن التصميم في الخدمة الرقمية الحكومية أكد أن مواقع الإنترنت هي السبيل الأفضل للوصول إلى الجمهور، موضحا العناصر المطلوبة لنجاح المشاريع الرقمية.

وأوضح تيريت إن التطبيقات الجوالة هي مشاريع معقدة تستدعي إخضاعها لتعديلات منتظمة وهي مكلفة خلال تطويرها وتكلف الكثير لمواصلة تحديثها لمواكبة المتغيرات التقنية لذلك فإن الخدمات الحكومية تركز على مواقع الإنترنت ذات الاستجابة القوية، فالإنترنت المفتوحة لها المستقبل دوما ومواقع الإنترنت أسهل ف يالتطوير وفي كلفة الصيانة ولا تستدعي إخضاع كل المشروع للتعديلات.

 

 أما عن أهم عناصر تضمن نجاح المشروعات الرقمية فأشار إلى 4 عناصر: أولها، التركيز على حاجات المستهلك والتخلي عن الجوانب الزائدة، وقد وجد أن زوار المواقع الحكومية لا يستخدمون أبدا أزرار التبادل والمشاركة لكل من فيسبوك وتويتر المضمنة في الموقع الحكومية، وساهم التخلي عن هذه الأزرار بتسريع استجابة الموقع وتبسيط هيئته وتصميمه.

أم العنصر الثاني فهو إدراك أن أول محطة يقصدها الناس هي صفحة غوغل، فالناس لا تتجه مباشرة لمواقع الحكومة بل يبحثون في غوغل عنها وعن المعلومات التي يسعون إليها .

وجاء العامل الثالث في التخلص من الأسئلة غير الضرورية مثل " الحالة الاجتماعية أو الوضع العائلي" في إجراءات الموقع، والعامل الرابع هو الطلب من فريق التصميم إزالة كل العناصر الرسومية غير الضرورية في تصميم الموقع، فلا فائدة من الصور إن لم تكن تؤدي مهمة واضحة في الموقع الحكومي أو في موقع الخدمات الحكومية.