لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 15 May 2014 02:30 PM

حجم الخط

- Aa +

كندا تستخدم إشارات مرور «ذكية» لحل مشاكل الزحام

تمكن باحثون في مدينة تورونتو الكندية من تصميم نظام لأضواء المرور «الذكية» تتمثل فكرتها في مواءمة إشارات المرور الحمراء والخضراء مع التدفق الفعلي للمرور وخفض أوقات الإنتظار للسائقين.

كندا تستخدم إشارات مرور «ذكية» لحل مشاكل الزحام
كندا تستخدم إشارات مرور ذكية لحل مشاكل الزحام تتمثل فكرتها في تغيُّر الأضواء الحمراء والخضراء تبعاً للتدفق الفعلي للمرور.

تمكن باحثون في مدينة تورونتو الكندية من تصميم نظام لأضواء المرور «الذكية» تتمثل فكرتها في مواءمة إشارات المرور الحمراء والخضراء مع التدفق الفعلي للمرور وخفض أوقات الإنتظار لقادة السيارات، بحسب جريدة الرياض السعودية.

وتستخدم أضواء المرور نظاماً يعرف بـ " مارلن - إيه تي إس سي" الذي يعتمد على نظرية الألعاب ولوغاريتمات الذكاء الإصطناعي وأجهزة الإستشعار في الطرق، وذكرت تقارير إعلامية محلية أن هذا النظام يسمح لأجهزة التحكم في إشارات المرور المستخدم فيها الإنسان الآلي بـ "تعلم" كيفية المواءمة مع أنماط المرور المحلية.

وقال البروفيسور باهر عبد الحي أستاذ الهندسة المدنية ومدير مركز نظم النقل الذكية بجامعة تورونتو إن أضواء المرور تتعلم أن تكون ذكية بنفس الطريقة التي يتعلم بها الطفل الرضيع المشي.

يُذكر أن العلماء تمكنوا حتى الآن من تحقيق الإستفادة القصوى من أضواء المرور الفردية، لكن هذا النظام يمكن أن يؤدي إلى حل الإختناقات المرورية في التقاطعات والتي تمتد لمسافات طويلة على الطرق.

وعن طريق تمكين أضواء المرور من أن تضبط ديناميكياً فترات الضوء الأخضر والضوء الأحمر بنفسها - حسب التدفق الفعلي للمرور - يمكن توفير مليارات الدولارات من خلال تقليل الوقت المهدر وخفض الإنبعاثات الكربونية.