لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 19 Jun 2014 05:25 AM

حجم الخط

- Aa +

الجوازات السعودية: إطلاق خدمة تجديد الجواز عبر "أبشر" بعد 15 يوما

قال مسؤول في المديرية العامة للجوازات، أنه سيتم إطلاق خدمة تجديد الجوازات عن طريق خدمات برنامج "أبشر" في غضون الأسبوعين المقبلين، 

الجوازات السعودية: إطلاق خدمة تجديد الجواز عبر "أبشر" بعد 15 يوما

قال مسؤول في المديرية العامة للجوازات، أنه سيتم إطلاق خدمة تجديد الجوازات عن طريق خدمات برنامج "أبشر" في غضون الأسبوعين المقبلين، وبذلك ستكون كل خدمات المديرية إلكترونياً دون مراجعة دوائر الجوازات.

وقال العقيد خالد الصيخان مدير عام التقنية والمعلومات في المديرية ، بحسب صحيفة الاقتصادية، "إن تجديد الجواز السعودي عبر برنامج أبشر سينطلق خلال أسبوعين، والآن نجري تجارب للتأكد من نجاح الخدمة وسيعلنها وزير الداخلية قريباً".

وعن عدد مستخدمي برنامج "أبشر" حتى الآن أوضح الصيخان أن المديرية أنهت خلال يوم أمس الأربعاء 19 ألف تأشير خروج وعودة، كما جددت 15 ألف إقامة، وأصدرت 385 جوازا، مشيراً إلى تجديد المديرية ثلاثة ملايين إقامة منذ بداية العام وحتى أمس، مبيناً أن عدد المسجلين الكليين في برنامج "أبشر" ثلاثة ملايين، وعدد المفعلين منهم 2.6 مليون.

وعن بعض المشكلات التي تواجه المستخدمين من عدم قدرتهم على إصدار الجوازات، أبان أن المشكلة تعود إلى عدم معرفة المستخدم ودرايته بالأنظمة والشروط، موضحاً أن الإصدار لا ينطبق إلا لمن لديه هوية مسجلة في البرنامج، وصورة شمسية مع توافر كل البيانات الشخصية، وفيما لو توافرت تلك الشروط، فإن المديرية تصدر الجواز خلال خمس دقائق، كما توصله لموقع المستخدم عبر البريد السعودي.

ونفى الصيخان وجود أعطال فنية أو تقنية في "أبشر"، مبيناً كل ما في الأمر يرجع لعدم معرفة المستخدم بالتعامل مع الخدمات المقدمة، وليست المشكلة من أي عطل فني فيه، وقال إن هناك خدمتين قدمتا حالياً للمستخدمين، وهي إمكانية تعديل الصور الشخصية والاسم باللغة الإنجليزية.

وفي إطار آخر، وجهت انتقادات حادة للمديرية العامة للجوازات من قبل بعض النساء عن عدم قدرتهن على إنجاز معاملاتهن الشخصية بكل سهولة وأريحية، مثل إصدار جواز السفر، وتجديده من دون وجود ولي الأمر.

وقال لـ "الاقتصادية" المقدم أحمد اللحيدان المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للجوازات، إن خدمات برنامج "أبشر" لا تمكن المواطن من تجديد جواز سفره في الوقت الراهن؛ كون البرنامج لا يشمل هذه الخدمة، موضحا أنه بمقدور الولي الشرعي للمرأة إصدار جوازها عن طريق خدمات "أبشر" الإلكترونية فقط، أو عن طريق مراجعة مكاتب الجوازات بحضورها.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أنه لا يمكن في حال من الأحوال استخراج أي جواز للمرأة بدون وجود المحرم برفقتها، لافتاً إلى أن استخراج الجواز وإصداره يستوجبان وجود الولي الشرعي مع المرأة، أو مع صغير السن، حيث إن هذا ليس تشريعاً من المديرية العامة للجوازات، كونها جهة تنفيذية وليست تشريعية.

وشدد اللحيدان على أن الولاية الشرعية مطلوبة في استخراج جواز السفر السعودي أو في تصريح السفر، قائلاً: "نحن جهة تنفيذية ولا نشرع، وقرار إلزام المرأة بالمحرم صادر من الدولة ولا نستطيع تجاوزه".

وعن بعض النساء اللاتي يتعذر عليهن إحضار ولي الأمر، لفت اللحيدان إلى أن الجوازت ليست مسؤولة عنهن، حيث إن هناك عددا كبيرا من الأشخاص قد يكونون أولياء شرعيين للمرأة، وليس شرطاً أن يكون الأب هو الولي فذلك يتحدد عن طريق المحكمة المتخصصة أو القاضي.