لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 2 Jun 2016 03:09 AM

حجم الخط

- Aa +

"مائدة الشيف"، الطعام يدخل عالم الفنون الجميلة!

هل تجروء على التهام لوحة فنية؟ هذا ما يحصل في مطاعم عالمية حققت تصنيفا هو الأهم في عالم الابتكار في فنون الطهي

هل تجروء على التهام لوحة فنية؟ هذا ما يحصل في مطاعم عالمية حققت تصنيفا هو الأهم في عالم الابتكار في فنون الطهي.

 

ومع إطلاق نتفليكس للموسم الثاني من برنامجه تشيفز تابل (وتعني مائدة الشيف)، تتكشف في هذا الفيلم الوثائق تحولات كبيرة في عالم المطاعم الراقية خاصة تلك التي حصلت على تصنيف ميشلين الفرنسي أو التصنيف البريطاني المنافس ، وهو قائمة أفضل 50 طاه في العالم (يعادل جائزة نوبل ولكن في فنون الطهي)، ورغم أن هذا التصنيف لا يمكن اعتباره دليلا على الابتكار الحديث إلا أنه أحد المؤشرات.

 

إذ يعرض الفيلم الوثائقي من نتفليكس أن مائدة الطعام الراقية من كبار الطهاة العالميين لم تعد كما كانت من قبل، بل أدخل إليها الكثير من الابتكار وأبرز ذلك هو عامل الأصالة والاهتمام باختيار مكونات الطعام السليمة من الأرض التي تزرع فيها وحتى تقديمها على المائدة، فضلا عن اهمية العودة إلى الجذور وتجديد الطعام التقليدي الذي يتناوله الناس في البيوت، كما حصل مع الطعام المكسيكي الأصيل الذي أصبح بفضل شيف مبتكر يتوفر في أرقى المطاعم في المكسيك ونيويورك وغيرها من أماكن.

 

 

كما يبرز في هذا المجموعة الشيف البرازيلي الشهير ألكس عطا الله Alex Atalla   (ويبدو من اسمه أنه من أصول سورية أولبنانية)وهو صاحب مطعم دوم - Dom- في البرازيلن يليه حلقة أنا روس من سلوفينيا ومطعمها هيسا فرانكو- Hiša Franko-،  ثم حلقة للمبدعة دومينيك كرين ومطعمها أتيليه كرين -Atelier Crenn- في سان فرانسيسكو ، وإنريك أوليفيرا ومطعمه بيول - Pujol - في المكسيك، ثم حلقة لجاجان أناند ومطعمه جاجان - Gaggan - في تايلند. والشيف الشهير غرانت أتاشتز ومطاعمه ألينا وأفياري ونكست.

يتبنى عطا الله على سبيل المثال قضية الاستدامة ضمن مسؤولية العاملين في الغذاء والطعام ويجول في الحلقة في غابات الأمازون لمساعدة القبائل فيها على العيش المستدام دون الاضطرار لكسب أرزاقهم بمغريات تستدعي تخريب الغابات.

  

 

 ملاحظة: المطعم الذي يصنف بنجمة ميشلان تعني أنه نال توثيقا لأنه مميز للجودة والرقي بالمطاعم في جميع أنحاء العالم فوضع نجمة ميشلان تعني أنه يقدم مطبخ استثنائي ويتم تقديم أطباقه بطريقة مميزة مع مكونات فائقة الجودة، وكذلك هناك تقييم نجمتين أو ثلاثة والأخير هو الأهم في العالم.

 

 

يمكنك مشاهدة الحلقات باشتراك مجاني لشهر على الرابط التالي -يستدعي ذلك إدخال بيانات بطاقة ائتمان)

https://www.netflix.com/ae-en/title/80007945

(إفصاح: قدمت نتفلكس كاتب هذا السطور اشتراكا مجانيا خلال إطلاق خدمتها في الشرق الاوسط قبل شهرين- المحرر)