حجم الخط

- Aa +

Wed 17 Aug 2011 08:27 AM

حجم الخط

- Aa +

مطاعم تقدم قوائم وجبات صحية

هل ترغب بتناول وجبات شهية تراعي مرض السكري أم تكون ودودة بالقلب؟

مطاعم تقدم قوائم وجبات صحية
صحتين سيكون لها معنى فعلي لو كانت الوجبة صحية فعلا!

تحت عنوان "هل تفضل أن تكون مطلعا أو جاهلا حول ما تتناوله؟" تشير الزميلة لويز أوكلي من مجلة هوتيلييرز الشقيقة إلى أهمية وعي الزبائن بما يتناولونه من أطعمة ومشروبات.

تستخدم منتجات الألبان بسخاء في وجبات عديدة خاصة الوجبات العربية والهندية في منطقة الخليج العربي، وتقدم هذه الوجبات مطاعم عديدة سبق أن اشرنا إليها في مقال عن ازدهار أسواق الألبان في المجلة.

وتتنوع هذه المنتجات لتقديم مكونات مفيدة مع تنامي وازدهار المقاهي والكافيتريات، ولكن يجري دوما إهمال الحديث عن اختيارات صحية أكثير في منتجات الألبان، مع وجود شبه إجماع بأن ذلك سيحدث مستقبلا.

تخيلوا كميات الزبدة والحليب الدسمة مع الأجبان الشهية عندما أفكر في التوجهات الجديدة في قطاع المطاعم ومنها الحاجة لتضمين مجموعة صحية محددة من قوائم الوجبات وضرورة تعليمها وفق تصنيفات صحية واضحة. أعلنت بعض المطاعم مؤخرا عن إطلاق قوائم وجبات جديدة مخصصة لحاجات صحية محددة مثل الوجبات الصحية التي تراعي صحة القلب  Heart Smart Menu، في مطعم هاكسبل في جزيرة السعديات وقائمة وجبات السكري في مطعم ميلينيوم وكوبثورن. 

وبالنظر إلى مسائل الصحة في الشرق الأوسط، من ارتفاع معدلات البدانة في دول الخليج وحتى التوقعات الصادمة والتي تفيد أن أكثر من 20% من سكان الإمارات سيتعايشون مع مرض السكري بين أفراد الجيل التالي ما لم تتخذ إجراءات وقائية لمواجهة المرض، فإن الخطوات الضرورية التي تقوم بها المطاعم هو أمر لا بد منه في الوقت الراهن.  

لكن التذكير بالجانب الصحي عند الاستمتاع بتناول وجبة أو حضور مأدبة هو أمر منفر ومزعج في الكثير من دول الشرق الأوسط التي تحتفي بالطعام وتولم في المناسبات السعيدة بلا تدقيق على الجانب الصحي. 

ولا بد لشركات الإطعام والمطاعم التي تنوي تقديم خيار صحي، أن تتفهم طبيعة زبائنها المداومين والمنتظمين لديها وتستكشف حاجاتهم المحددة، فهل يفضل هؤلاء الاختيار من مجموعة من القوائم؟ أم هل يرغبون بالمعلومات الغذائية في كل الوجبات سواء كانت صحية أم غير ذلك؟

هل يفضلون تناول الكيك الشهي مع الكاباتشينو في نعيم جهلهم بمضاره، أم أنهم يرغبون بالإطلاع على كل الجوانب الصحية حولها؟ ومهما يكن الجواب (ويمكنكم تخمينه سلفا) لا بد من النظر بهذا التوجه فقد يكون فرصة نمو هائلة بفائدة كبيرة لجميع الأطراف. وصحتين بعدها.

رابط المقال الأصلي بالإنكليزية

http://www.hoteliermiddleeast.com//article/viewArticle/12083