حجم الخط

- Aa +

Wed 23 Mar 2016 10:03 AM

حجم الخط

- Aa +

لقطات تظهر سهولة سرقة 24 نوعا من السيارات ذات المفتاح اللاسلكي

تسهل سرقة أكثر من 24 نوعا من أنواع السيارت الحديثة التي تعتمد على مفتاح لاسلكي أو فتحها بدون مفتاح

تسهل سرقة أكثر من 24 نوعا من أنواع السيارت الحديثة التي تعتمد على مفتاح لاسلكي أو فتحها بدون مفتاح -keyless - ويتسلح اللصوص بجهاز خفي يفتح السيارة خلال ثوان قليلة لسرقة محتوياتها أو سرقتها وقيادتها بسهولة. ويمكن التلاعب بالجهاز لاستنساخ الإشارة اللاسلكية التي يرسلها المفتاح في البيت المجاور للسيارة التي تكون مركونة في الجوار (قام صحافي أمريكي تعرض لسرقة متكررة لممتلكات تركها في سيارته، بإخفاء مفتاح سيارته بالثلاجة بعد أن تعرضت سيارته للسرقة عدة مرات) بحسب موقع ويارد.

يشير الموقع إلى أن شركات السيارات لا تستجيب لهذه الثغرة ولا حل سوى وضع مفتاح السيارة في مكان عزل معدني ( فيما يعرف باسم قفص فاراداي faraday cageلعزل الإشارة اللاسلكية مثل الثلاجة!)

وبحسب دراسة أجراها باحثون ألمان (club ADAC) من المتخصصين بأمن السيارات، فقد تبين أن فتح السيارة أصبح سهلا جدا ونشروا فيديو لحث أصحاب السيارات على إخفاء مفاتيح سياراتهم في أماكن بعيدة عن موقع السيارة.

ونشر هؤلاء نتائج اختبارهم لعملية اختراق يتم فيها تقوية إشارة مفتاح السيارة اللاسلكي “amplification attack” والتي يجري فيها توسيع مدى التغطية اللاسلكية للمفاتيح لجعل أجهزة السيارة تتعرف على وجود المفتاح في الجوار القريب جدا من السيارة لجعلها تقوم بتشغيل المحرك وفتح أبواب السيارة وتشغيل الأضواء في حال كان الاختراق ليلا.

وكشفت الدراسة أن 24 طرازا من السيارات التي تصنعها 19 شركة سيارات هي الأكثر تعرضا لهذه الثغرة التي تتيح للصوص قيادة السيارة بعد الاستيلاء عليها وسرقتها بسرعة. وكانت الثغرة معروفة من العام 2011 لكن الجهاز الذي استخدمته الدراسة باهظ الكلفة فيما أصبح اللصوص حاليا قادرين على شراء الجهاز الحديث بأقل من 225 دولارات مما يجعل مئات الآلاف من السيارات المركونة في الشوارع والمواقف عرضة للسرقة لاسلكيا.

ونشرت الدراسة قائمة بالسيارات المعرضة للسرقة بحسب الدراسة التي تركز على الطرز الأوروبية وتشير إلى أن تعديلا بسيطا على الترددات اللاسلكية للمفتاح يبطل فعالية تلك الثغرة الموجودة في القائمة التالية:

 

أودي : Audi A3,A6, A4

 بي إم دبليو: BMW’s 730d

ستروين: Citroen’s DS4 CrossBack

فورد غالكسي إيكو سبورت

هوندا :  Honda’s HR-V

هيونداي  سانتافي:  ’  Santa Fe CRDi

كيا أوبتيما : KIA’s Optima

لكزس: Lexus’s RX 450h

ماذدا :Mazda’s CX-5,

ميني كلابمان : MINI’s Clubman

ميتسوبيشي اوتلاندر Mitsubishi’s Outlander

 نيسان قشقاي وليف

أوبيل أمبيرا

رانج روفر إيفوك

 

رينو ترافك

سانغيونك تيفولي Ssangyong’s Tivoli XDi,

 

سوبارو Levorg

تويوتا راف 4

فولكس فاكن غولف GTD وتوران Touran 5T