لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 28 Apr 2016 04:31 AM

حجم الخط

- Aa +

دراسة: السيارات ذاتية القيادة لن تنعش شركات السيارات فقط

 دراسة: السيارات ذاتية القيادة لن تنعش شركات السيارات فقط

دراسة: السيارات ذاتية القيادة لن تنعش شركات السيارات فقط
صورة أرشيفية لسيارة مزودة بأنظمة غوغل للقيادة الذاتية

هانوفر- (د ب أ): عندما تسير السيارات يوما ما بالتوجيه الذاتي فإن راكبها سيكون لديه وقت لإنفاق المال وهو ما من شأنه حسب دراسة ألمانية أن يتسبب في ميلاد سوق جديدة يكون حجم التعامل فيه بالمليارات وذلك بعيدا عن قطاع صناعة السيارات.

 

أكدت الدراسة التي أعدها معهد فراونهوفر لسوق العمل ونشرت نتائجها على هامش معرض هانوفر الصناعي الدولي الأربعاء أن 75% من سائقي السيارات في ألمانيا والولايات المتحدة واليابان على استعداد للإنفاق على أنشطة خاصة بهم أثناء الرحلة. من بين مثل هذه الأنشطة حسب الدراسة العمل والاتصالات وقراءة الأخبار. وحسب كريس بينروس، المدير بشركة ايه تي اند تي الأمريكية للاتصالات فإن السيارات التي تسير بدون سائق ستصبح تدريجيا أمرا معتادا بحلول منتصف عام 2020 “ولكن سيستغرق الأمر أعواما قبل أن تصبح السيارات ذاتية الحركة بشكل تام هي السائدة، لا تزال هناك الكثير من العواقب القانونية” حسبما صرح بينروس لوكالة الأنباء الألمانية الأربعاء في معرض هانوفر.

 

غير أن بينروس المتخصص في أبحاث آفاق صناعات المستقبل يرى ضرورة حدوث نقلة نوعية في التقبل المجتمعي وأنظمة الدعم الاحتياطي للسماح للتدخل البشري في المواقف الطارئة. ورأى معدو الدراسة أن هناك إمكانيات هائلة لسوق السيارات ذاتية القيادة وأن مبيعاتها يمكن أن تخفف آثار تراجع السيارات التقليدية، وهو ما يمكن أن يصب حسب الدراسة في مصلحة قطاعات أخرى غير قطاع صناعة السيارات مثل قطاع صناعة الأجهزة الفنية النهائية والشركات المتخصصة في تقديم الخدمات الرقمية حيث يمكن أن تحقق هذه الشركات مبيعات بالمليارات حسب معدي الدراسة.

 

وحسب الدراسة، فإن سائقي السيارات في ألمانيا وحدها يمكن أن ينفقوا 23 يورو شهريا بحثا عن التسلية أثناء ركوب السيارات ذاتية القيادة مقابل 28 يورو لراكبي هذه السيارات في الولايات المتحدة. وقال الباحثون إن صغار السن على وجه الخصوص أكثر استعدادا لشراء مثل هذه الخدمات التي يستفيدون منها أثناء قيادة السيارات ذاتية القيادة “..بل إن الشباب في سن 18 إلى 35 عاما في ألمانيا ينفقون 38 يورو شهريا في المتوسط على ما يعرف بالخدمات الإضافية”. وقال معدو الدراسة إن هذه السيارات ستوفر لركابها فرصا أكبر للاتصال والإنتاج أثناء الركوب. استطلع باحثو معهد فراونهوف آراء 1500 صاحب سيارة من ألمانيا واليابان وأمريكا خلال الدراسة التي حملت عنوان “قيمة الوقت”.