لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 25 May 2015 03:40 AM

حجم الخط

- Aa +

دبي: هل سيصبح "سالك" مجاني للسيارات الكهربائية؟

دعا وكيل شركة سيارات بدأت بطرح سيارات كهربائية إلى تقديم حوافز مثل إتاحة نظام التعرفة المروري سالك مجانا مع حوافز أخرى للتشجيع على اقتناء السيارات الكهربائية

دبي: هل سيصبح "سالك" مجاني للسيارات الكهربائية؟
سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي مع ميشيل عياط خلال المؤتمر من صحيفة البيان

دعا ميشال عياط الرئيس التنفيذي للشركة العربية للسيارات في دبي، إلى ضرورة تعاون القطاعين الخاص والعام ومصنعي السيارات، لتجهيز البنية التحتية لتكون جاهزة لاستقبال السيارات الكهربائية، فقال: «نحن ملتزمون بمبادرة مدينة دبي الذكية، وترويج مفاهيم النقل المستدام وتحويل دبي إلى واحدة من أذكى المدن. وندرك أن السيارات الكهربائية تمثل المرحلة التالية من تكنولوجيا السيارات، ونهدف إلى دعم جهود إمارة دبي في تحقيق أعلى معايير الكفاءة في استخدام الطاقة» وطالب بتخفيضات على تكاليف المواقف والتسجيل وسالك وتكاليف كهرباء الشحن، من أجل التشجيع على اقتناء هذه السيارات التي تشكل بطاريتها أكثر من 40 % من ثمنها.

جاء ذلك خلال مؤتمر عقد أمس حول السيارات الكهربائية وحلول النقل المستدامة بدبي حيث أكدت هيئة كهرباء ومياه دبي، طلبية تشمل شراء ثماني سيارات كهربائية من طراز رينو «زوي»، مع العربية للسيارات ورينو الشرق الأوسط بحسب صحيفة البيان.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: يتجلى التزامنا بدعم التوجه نحو أنماط الحياة المستدامة في الإمارات، بالتعاون مع مختلف الجهات لتحويل دبي إلى أذكى وأكثر مدينة مستدامة بيئياً في العالم بحلول عام 2021، وإننا نقدر جهود الشركة العربية للسيارات ورينو لإطلاق السيارات الكهربائية، ما يعزز مبادرة الهيئة لإنشاء 100 محطة شحن بحلول نهاية 2015، وتشجيع المجتمع على التحوّل مستقبلاً إلى المركبات منعدمة الانبعاثات.

 

أضاف: «في شهر أكتوبر من عام 2013، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مبادرة «المدينة الذكية»، لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم خلال ثلاث سنوات، وذلك عبر 100 مبادرة و1000 خدمة ذكية تعمل على تحسين جودة الحياة في دبي. وعملاً بتوجيهات سموه، قمنا في هيئة كهرباء ومياه دبي بإطلاق ثلاث مبادرات استراتيجية واعدة، وهي مبادرة «شمس دبي» لربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني، ومبادرة التطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية، ومبادرة «الشاحن الأخضر» لإنشاء بنية تحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية.

وستسهم هذه المبادرات بفعالية في تحقيق رؤية الإمارات 2021، وخطة دبي 2021، والهادفة لجعل مدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة ومستدامة في مواردها، وذات عناصر بيئية نظيفة وصحية ومستدامة. كما ستسهم مبادرات الهيئة الذكية في خلق مستقبل أذكى وأفضل لجميع سكان إمارة دبي».

وتابع: افتتحت هيئة كهرباء ومياه دبي في مبناها الرئيس خلال شهر فبراير الماضي، أوّل محطة شحن للسيارات الكهربائية في دبي، وسيكون لهذه المبادرة الرائدة نتائج هامة في تعزيز جهود اﻟﻬﻴﺌﺔ في خفض البصمة الكربونية والمحافظة على ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ، والدفع بعجلة التنمية المستدامة ﻓﻲ دبي، وتشمل المرحلة الأولى من المشروع تركيب 16 محطة شحن للاستخدام العام، حيث يمكن لكل محطة، شحن مركبتين في آن واحد. وقد تم تركيب 12 محطة تستطيع شحن 24 مركبة في آن واحد في مكاتب الهيئة. كما سيتم في المرحلة الثانية، تركيب 84 محطة تضم أنواعاً مختلفة من محطات الشحن السريعة والعامة والمنزلية في كافة أنحاء الإمارة. ومن المقرر الانتهاء من هذا المشروع في 2015.