لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 20 Jun 2015 12:43 PM

حجم الخط

- Aa +

دبي: طرح بطاقة شحن السيارات الكهربائية للاستفادة من محطات الشحن

هيئة كهرباء دبي تدعو أصحاب السيارات الكهربائية إلى زيارة مراكز خدمة المتعاملين للتسجيل والحصول على بطاقة الشاحن الأخضر.

دبي: طرح بطاقة شحن السيارات الكهربائية للاستفادة من محطات الشحن

20 يونيو - وام - سجلت هيئة كهرباء ومياه دبي اليوم أول مستخدم من فئة الأفراد لمحطات شحن السيارات الكهربائية ضمن مبادرة " الشاحن الأخضر " إحدى المبادرات الذكية التي أطلقتها الهيئة في إطار تحقيق مبادرة " دبي الذكية " التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم. 

 

وقال سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي " نعمل في الهيئة لتحقيق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم حيث أطلقنا ثلاث مبادرات استراتيجية واعدة وهي "شمس دبي" لربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني و"التطبيقات والعدادات الذكية" و"الشاحن الأخضر" لإنشاء بنية تحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية. وستساهم هذه المبادرات بفعالية في تحقيق رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021 والهادفة لجعل مدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة ومستدامة في مواردها وذات عناصر بيئية نظيفة وصحية ومستدامة. كما ستساهم مبادرات الهيئة الذكية في خلق مستقبل أذكى وأفضل لجميع سكان إمارة دبي. وسيكون لها نتائج مهمة في تعزيز جهود الهيئة في خفض البصمة الكربونية والمحافظة على البيئة والدفع بعجلة التنمية المستدامة في دبي". 

 

 

وأوضح سعادته أن المرحلة الأولى من المشروع تشمل تركيب 16 محطة شحن للاستخدام العام حيث يمكن لكل محطة شحن مركبتين في آن واحد. وقد تم تركيب 12 محطة تستطيع شحن 24 مركبة في آن واحد في مكاتب الهيئة. كما سيتم في المرحلة الثانية تركيب 84 محطة تضم أنواع مختلفة من محطات الشحن في كافة أنحاء الإمارة ومن المقرر الانتهاء من هذا المشروع خلال العام الجاري.  وتقوم الهيئة بإنشاء ثلاثة أنواع مختلفة لمحطات شحن السيارات الكهربائية بحسب دراسة الاستشاريين المشرفين على تنفيذ المشروع وبما يتوافق وآخر التقنيات المستخدمة في صناعة السيارات الكهربائية حول العالم.

 

ثلاثة أنواع لمحطات الشحن

الأنواع الثلاثة هي:

-محطات الشحن السريع وتستغرق عملية الشحن من 20 إلى 40 دقيقة وستتواجد في محطات الوقود وعلى الطرق السريعة

 

-محطات الشحن المتوسط وتستغرق عملية الشحن من 2 إلى 4 ساعات وستتواجد في مراكز التسوق والحدائق والمكاتب وغيرها

-محطات الشحن المنزلي وتستغرق عملية الشحن من 6 إلى 8 ساعات. 

 

وتبلغ تكلفة شحن السيارات في محطات الشحن العامة 29 فلسا لكل كيلووات ساعة وبالنسبة للشحن المنزلي يتم تطبيق نفس تعرفة الكهرباء للقطاع السكني.  من جانبه عبر عبدالله بن سليم عن سعادته بكونه أول مستخدم لبطاقات الشاحن الأخضر في دبي وقال.. " تعد السيارات الكهربائية بمثابة خطوة هامة في مستقبل دبي نحو تعزيز التنمية المستدامة وتحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة بجعل دبي من أذكى وأفضل مدن العالم وأكثرها تطورا.. ونحن كمواطنين يجب علينا أن نساهم بفعالية في تحقيق هذه التطلعات وعلينا أن نكون قدوة لمختلف فئات المجتمع في جانب الحفاظ على البيئة وتعزيز الاستدامة".  وأضاف " مهدت مبادرة الشاحن الأخضر الطريق أمام أصحاب المركبات لشراء سيارات كهربائية في المستقبل.. وسعدت كثيرا بإعلان الهيئة عن إنشاء 100 محطة شحن في دبي خلال العام الجاري فذلك يعني أنه بإمكاننا شحن سياراتنا الكهربائية في مختلف أرجاء إمارة دبي وفي أي وقت وبتكلفة أقل من أسعار البترول".  وأوضح أن السيارة الكهربائية التي قام بشرائها تتميز بالسرعة والقوة والراحة وعدم حاجتها للصيانة الدورية موضحا أنه عند اكتمال شحن البطارية فإن السيارة يكون بمقدورها قطع مسافة 400 كيلومتر. 

 

وأشارت الهيئة إلى أنه يجب على أصحاب السيارات الكهربائية الراغبين في استخدام محطات الشاحن الأخضر زيارة أي من مراكز خدمة المتعاملين التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي والتسجيل للحصول على بطاقة الشحن الخاصة بمحطات الشاحن الأخضر. وتتضمن المستندات المطلوبة للتسجيل.. بطاقة الإمارات للهوية الخاصة بالمستخدم ورخصة القيادة وملكية السيارة. 

 

وتصل للمتعاملين فاتورة الشاحن الأخضر الإلكترونية عن طريق البريد الإلكتروني ويمكنهم تسديدها عبر أي من قنوات الدفع التابعة للهيئة.  وتقوم هيئة كهرباء ومياه دبي في الوقت الراهن بإنشاء البنية التحتية اللازمة لهذا المشروع الرائد بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية بمن فيهم مطارات دبي وبلدية دبي وهيئة الطرق والمواصلات ومراكزالتسوق ومحطات البترول ومطوري العقارات والفنادق و الأماكن المخصصة وصف السيارات وغيرها.  يذكر أن التسجيل للحصول على بطاقات الشاحن الأخضر متاح مجانا للأفراد والشركات في أي من مراكز خدمة المتعاملين التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي حيث يتم دفع تأمين مسترد قدره 500 درهم.