لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 18 Aug 2015 12:03 PM

حجم الخط

- Aa +

شركات سيارات أخفت عيوبا تسمح بفتح وتشغيل أي سيارة خلال ثوان

ثغرة تتيح سرقة 100 طراز مختلف من السيارات بسهولة أخفتها شركة فوكس فاكن منذ عام 2012 وتعتمد مفاتيح السيارات الحديثة على شريحة داخل المفاتيح أو أجهزة الريموت، وهذه الشريحة تمنع فتح السيارة عند استنساخ المفتاح دون شريحة مماثلة فيه، إلا أن استنساخ الشريحة أيضا هو أمر سهل لأنها لا تستخدم تشفير قوي.

شركات سيارات أخفت عيوبا تسمح بفتح وتشغيل أي سيارة خلال ثوان

نقلت صحيفة ديلي ميل أن شركة فوكس فاكن أخفت عيبا معروفا منذ عام 2012 ويتيح سرقة اي سيارة بسهولة.

 

وعندما كشف ثلاثة باحثين أوروبيين عام 2012 وجود ثغرة مرعبة في أكثر من 126 نوعا من السيارات وعمدوا لتحذير الشركات المصنّعة نجحت "فولكسفاغن" في إخفاء هذه المعلومات من خلال حجب المعلومات عن الجمهور متسلحة بطاقم محاماة ضخم. (نشرت ديلي ميل قائمة بالسيارات التي يسهل استغلال الثغرة فيها لسرقتها- أدناه)

وتعتمد مفاتيح السيارات الحديثة على شريحة داخل المفاتيح أو أجهزة الريموت، إلا أن هذه الشريحة تمنع فتح السيارة عند استنساخ المفتاح دون شريحة مماثلة فيه، إلا أن استنساخ الشريحة أيضا هو أمر سهل لأنها لا تستخدم تشفير قوي. يكمن العيب في انكشاف التشفير المعتمد لدى اتصال شريحة السيارة بمفتاح الريموت، الأمر الذي أتاح بيع مفاتيح مقلدة لسرقة أي نوع من تلك السيارات التي تعتمد على هذه الشريحة. تضم قائمة السيارات المعرضة لهذه المخاطر كل من سيارات  بنتلي وبورش ولمبورغيني و"أودي" و"فيات" و"هوندا" و"كيا" و"فولكسفاغن" و"فولفو"، بحسب صحيفة ديلي ميل.

وعرض خبير أمن المعلومات سامي كامكار جهازا سعره 30 دولار يمكنه فتح وتشغيل أي سيارة من خلال هذه الثغرة وعيوب أخرى عرضها أمام شركات السيارات كي تقوم بتشديد إحكام أمن السيارات الحديثة.

 

 

رابط الوثائق (هنا)