لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 29 Sep 2013 12:00 PM

حجم الخط

- Aa +

الشيخ صالح اللحيدان يقول ان قيادة المرأة للسيارة يؤثر عليها فسيولوجيا

قال الشيخ صالح اللحيدان السعودي المحافظ ان النساء اللائي يقدن السيارات يخاطرن بالاضرار بمبايضهن وانجاب اطفال مصابين بخلل إكلينكي في مواجهة ناشطات تدعون لمنحهن هذا الحق.   

الشيخ صالح اللحيدان يقول ان قيادة المرأة للسيارة يؤثر عليها فسيولوجيا
الشيخ صالح اللحيدان السعودي.

(ملاحظة جرى تصويب الخبر من رويترز) - عرّفت رويترز المتحدث بانه الشيخ صالح بن محمد اللحيدان عضو هيئة كبار العلماء. أما العالم الذي نقلت عنه صحيفة سبق الالكترونية فهو في واقع الامر الشيخ صالح بن سعد اللحيدان وهو مستشار قضائي لجمعية خليجية للطب النفسي. وتناقلت الخبر وكالات الانباء والعديد من المواقع العربية والأجنبية فضلا عن تندر الكثيرين منه في الشبكات الاجتماعية. وفيما يلي نص الخبر بعد تصويب الاسم والمنصب

 

 

قال الشيخ صالح اللحيدان السعودي ان النساء اللائي يقدن السيارات يخاطرن بالاضرار بمبايضهن وانجاب اطفال مصابين بخلل إكلينكي في مواجهة ناشطات تدعون لمنحهن هذا الحق. 

وانتشرت سريعا الأسبوع الماضي حملة على الانترنت تدعو النساء لتحدي الحظر وقيادة سياراتهن احتجاجا في 26 اكتوبر/تشرين الأول ولقيت الحملة دعما من ناشطات معروفات. وحجب موقع الحملة داخل المملكة اليوم الأحد. 

 

 

 

وفي مقابلة نشرتها صحيفة سبق الالكترونية قال ان النساء اللائي يرغبن في الغاء حظر قيادة المرأة للسيارة ينبغي أن "يقدمن العقل على القلب".

وقال اللحيدان "إذا قادت (المرأة) السيارة لغير الضرورة... قد يؤثر ذلك عكسيا على الناحية الفسيولوجية فإن علم الطب الوظيفي الفسيولوجي قد درس هذه الناحية بأنه يؤثر تلقائيا على المبايض ويؤثر على دفع الحوض لأعلى."  وتابع "لذلك نجد غالب اللاتي يقدن السيارات بشكل مستمر يأتي اطفالهن مصابين بنوع من الخلل الإكلينيكي المتفاوت لدرجات عدة."  ولا تتصمن السيرة الذاتية للشيخ اللحيدان المنشورة على موقعه الالكتروني معلومات عن خلفية طبية ولم يستند لاي دراسات لتأكيد مزاعمه. 

ووصف دبلوماسيون امريكيون في برقية صادرة من السفارة الامريكية في الرياض في عام 2009 سربها موقع ويكيليكس اللحيدان بانه ينظر إليه كعائق أمام الاصلاح إلى حد بعيد وقالوا ان تصريحاته غير الحكيمة احرجت المملكة في اكثر من مناسبة. (المقصود هنا الشيخ صالح بن محمد اللحيدان عضو هيئة كبار العلماء وليس مستشار قضائي لجمعية خليجية للطب النفسي الذي نقل عنه ان قيادة المرأة للسيارة يؤثر عليها فسيولوجيا).

ولا يوجد قانون يحظر قيادة النساء السيارات غير ان تراخيص القيادة تمنح للرجال فقط. وقد تغرم المرأة في حالة القيادة دون ترخيص ولكن بعضهن اعتقلن وحوكمن ايضا في السابق بتهمة الاحتجاج السياسي.  وصرح الشيخ عبد اللطيف آل شيخ الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لرويترز قبل اسبوع بانه لا يوجد نص في الشريعة الاسلامية يحرم قيادة المرأة للسيارات.