لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 2 Feb 2016 10:51 AM

حجم الخط

- Aa +

مهرجان دبي السينمائي الدولي ينهي دورته الـ 12 بنجاح

مهرجان دبي السينمائي الدولي ينهي دورته الـ12 بتسجيل زيادة في نسبة الحضور بلغت 10بالمئة بالمقارنة مع دورة العام 2014

مهرجان دبي السينمائي الدولي ينهي دورته الـ 12 بنجاح

أنهى مهرجان دبي السينمائي الدولي دورته الـ 12 بتسجيل زيادة في نسبة الحضور بلغت 10بالمئة بالمقارنة مع دورة العام 2014، حيث حضر أنشطة دورته الأخيرة 55782 شخصاً لمشاهدة قائمة طويلة من أجمل الأفلام العالمية والإقليمية والمحلية في حدث استمر ثمانية أيام. كما أعلن في حفل اختتام المهرجان موعد دورته المقبلة للعام 2016، التي ستكون في الفترة ما بين 7 و 14 ديسمبر/كانون الأول 2016 في مدينة جميرا، مقرّ مهرجان دبي السينمائي الدولي.

 

وبحسب بيان تلقى أريبيان بزنس نسخة منه، قدّم المهرجان 134 فيلماً من 60 بلداً،وكان من ضمن هذه الأفلام 55 فيلماً تعرض للمرة الأولى عالمياً، و46 فيلماً تعرض للمرة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و11 فيلماً تعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط، و17 فيلماً تعرض للمرة الأولى في دول الخليج العربي. كما عزّزت الدورة الـ12 مكانة المهرجان على قائمة مجلة كوندي ناستترافيلر الأمريكية لأفضل 10 مهرجانات سينمائية حول العالم، حيث تم تسجيل ردود فعل إيجابية للغاية من الحضور.

 

وتلقت مجموعة الأفلام المميزة التي عرضت خلال الدورةالـ12 لمهرجان دبي السينمائي الدولي 21 ترشيحاً للمشاركة في حفل جوائزالأوسكارالـ88، وفازت بجائزة واحدة في غولدن غلوب، وثماني جوائز اختيار النقاد 2016،وجائزتين من نقابة ممثلي الشاشة. ومن الأعمال المعروضة خلال المهرجان الفيلم الختامي النقص الكبير«ذا بيج شورت»، الذي حصل على خمسة ترشيحات لجوائز أوسكار وحصد أهم جوائز نقابة المخرجين الأميركيين 2016. هذا وترشّح الفيلم الافتتاحي للمهرجان، غرفة «رووم» لأربعة جوائز أوسكار، إضافة إلى حصوله على جائزة «أفضل ممثلة» لبري لارسون ضمن جوائز غولدن غلوب وجوائز اختيار النقّاد للأفلام وجوائز نقابة ممثلي الشاشة، كما فاز جايكوب تريمبلاي بجائزة «أفضل ممثل شاب» ضمن جوائز اختيار النقّاد للأفلام مؤخراً. وسيشارك المخرج باسل خليل بفيلمه «السلام عليك يا مريم»، الذي فاز بجائزة «المهر القصير» في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2015،بحفل توزيع جوائز الأوسكار الشهر الحالي باعتباره الفائز في فئة الأفلام القصيرة.

 

وقال عبد الحميد جمعة، رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي:«تميزت دورة مهرجان دبي السينمائي الدولي الـ 12 بحضور أكثر من 55 ألفاً من روّاد السينما، من قطاع صناعة الأفلام والجمهور، اجتمعوا سوياً للاحتفاء بهذه الصناعة وإظهار شغفهم بها ودعمهم لها. ومجموعة الأفلام المشاركة، التي مثلت أكثر من 60 بلداً، تميزت بقوتها، حيث لمست قلوبنا وحركت أحاسيسنا ووسعت آفاقنا، وفتحت لنا نوافذ جديدة لرؤية ما يجعل الناس مختلفين، وأيضاً متشابهين. وفي أيامنا هذه، وأكثر من أي وقت مضى، أصبحت أفلام الشاشة الفضية من أقوى الفنون المؤثرة، كونها تشكل حافزاً ملحوظاً من أجل التغيير، كما تعتبر منصة مهمة، وتلعب دوراً بارزاً في تعزيز التعارف والاحترام المتبادل بين أناس من ثقافات مختلفة من جميع أنحاء العالم".

 

وأضاف جمعة  "وعاماً بعد عام، يتابع مهرجان دبي السينمائي الدولي دعمه لنمو صناعة السينما العربية، وقمنا في دورتنا الأخيرة بعرض أكثر من 70 فيلماً من المنطقة، سلطت الضوء على قضايا إشكالية ومعاصرة، كما نالت إعجاب النقاد ونحن سعداء كون بعضها سيشارك في عدة مهرجانات عالمية. كما ونتطلع إلى فوز الفيلمين العربيين المشاركين في جوائز الأوسكار "ذيب" للأردني ناجي أبو نوار ضمن فئة الأفلام غير الناطقة بالإنجليزية، و«السلام عليك يا مريم» للفلسطيني باسل خليل ضمن فئة الأفلام القصيرة، ذلك أن فوزهما سيشكل فوزاً للسينما العربية جمعاء.

 

وشهد سوق دبي السينمائي، المنصة الرائدة في صناعة السينما العربية ومركز أعمال المهرجان، حضور أكثرمن 3300 من ممثلي الصناعة ووسائل الإعلام ومحترفي صناعة الأفلام من 62 دولة. كان من ضمن هذه الجلسات لقاء عبر الأقمار الصناعية مع رئيس قسم المحتوى في شبكة نتفليكس، تيدسارندوس، الذي تحدث عن خطط الشركة في منطقة الشرق الأوسط، حيث أطلقت فعلياً في وقت سابق من شهر يناير/كانون الثاني.

 

وكان من أبرز أنشطة المهرجان تلك العروض المجانية للأفلام في «ذا بيتش» على ممشى جي بي آر، حيث شهدت أيام المهرجان الثمانية حضور أعداد كبيرة من عشاق السينما، والتقى الجمهور ببطل الفيلم الأسطوري «الفك المفترس» ريتشارد درايفوس، ومحبوب العرب محمد عساف الذين أسعدهم بأداء حي. وكان فيلم هاني أبو أسعد «يا طير الطاير» واحداً من 15  فيلماً قدمت خلال الدورة الـ 12 من المهرجان بدعم من صندوق إنجاز، وفاز بجائزة الجمهور من «بنك الإمارات دبي الوطني».