لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 14 Feb 2016 07:02 AM

حجم الخط

- Aa +

أحلام مستغانمي رئيسة شرف للفيلم الشرقي في جنيف

اختارت إدارة المهرجان الدولي للفيلم الشرقي في جنيف في دورتها الجديدة التي ستقام في الفترة الممتدة بين 11 الى 17 أبريل/نيسان أحلام مستغانمي لتكون رئيسته الشرفية.

أحلام مستغانمي رئيسة شرف للفيلم الشرقي في جنيف

اختارت إدارة المهرجان الدولي للفيلم الشرقي في جنيف في دورتها الجديدة التي ستقام في الفترة الممتدة بين 11 الى 17 أبريل/نيسان أحلام مستغانمي لتكون رئيسته الشرفية.

 

ومستغانمي من أشهر الكتاب الجزائريين والعرب حيث تباع كتبها بمئات الآلاف وقد حققت افضل المبيعات طوال سنوات بلبنان والأردن وسوريا وتونس والإمارات العربية المتحدة.

 

وتعود شهرة أحلام مستغانمي إلى رواية "ذاكرة الجسد" التي نشرتها ببيروت في 1993 والتي وصلت اليوم إلى طبعتها الـ18 وهي تعد رائعة في تاريخ الأدب العربي المعاصر.

 

وتعتبر مستغانمي من أكثر النساء شهرة في المشهد الجماهيري، ونالت جائزة نجيب محفوظ عام 1998، ودرع بيروت عام 2008. أما اختيارها فقد كان بسبب تأثير رواياتها على الأجيال الشابة وجذبهم نحو الاهتمام بالأدب.

 

واعلنت مجلة "سيدتي" الشهيرة عن قائمة النساء المميزات لسنة 2014 حيث ضمت ثلاثين سيدة عربية، كان اختيارهن خاضعا لبعض الشروط التي تخص نشاطاتهن وحصولهن على تكريمات أو مناصب دولة ومحلية أو جوائز وشهادات أو كن رائدات في عمل ما أو دافعن عن قضية اجتماعية او ثقافية.

 

وكانت الروائية أحلام مستغانمي في القائمة، حيث تم اختيارها لكونها من أهم وأشهر الأسماء العربية التي نالت تكريمات كثيرة كان آخرها في مهرجان بيروت الدولي، ولها خمسة أعمال حققت مبيعات كبيرة وهي: "ذاكرة جسد"، و"فوضى الحواس"، و"عابر سرير"، و"نسيان دوت كوم"، و"الأسود يليق بك".

 

واعتبر المنظمون للتظاهرة الفنية ان الكاتبة الجزائرية "واحدة من أكثر النساء العربيات نفوذا ونجاحا".

 

وتتنافس الأفلام المشاركة في المهرجان على الجوائز الذهبية والفضية في عدة فئات، منها في المسابقة الدولية للأفلام الطويلة ومسابقة فئة الصورة والأفلام الكلاسيكية والأفلام القصيرة.

 

وتركز الدورة الجديدة للمهرجان الدولي للفيلم الشرقي في جنيف هذه المرة الضوء على سينما لبنان وفلسطين والعراق وسوريا.

 

وقال الطاهر حوشي المدير الفني للمهرجان، إن "المهرجان في دورته الـ11 يحتفي بالحرية ولا يوجد أفضل من الروائية أحلام مستغانمي لتمثل الحرية في ذاتها وكيانها وفاعليتها".

 

وكشفت الأديبة الجزائرية عن إتمام تصوير حلقات من مسلسل "نسيان" في لوس أنجلوس الأميركية المقتبس من روايتها المشهورة "نسيان.دوت كوم".

 

وأكدت الكاتبة الجزائرية مشاركة نخبة من الممثلين العرب المتواجدين في الولايات المتحدة الأميركية في مسلسل من تاليفها.

 

وتدور أحداث "نسيان" حول قصص الحب الفاشلة والتخلص من آثار القصص الحزينة بأسلوب يمزج بين الجدية والطرافة.

 

ويناقش مسلسل "نسيان" الذي سيجري تصويره أيضا في هوليوود بكاليفورنيا وضع البنات المهاجرات، وتجسد دور البطولة فيه الفنانة اللبنانية الأصل ريما فقيه ملكة جمال أميركا السابقة والمصرية منى هلا وكريستين سليمان.

 

ويأتي مسلسل "نسيان" كتجربة ثانية للأديبة أحلام مستغانمي بعد مسلسل "ذاكرة الجسد" الذي أدت فيه دور البطولة الفنانة الجزائرية أمل بوشوشة، والممثل السوري جمال سليمان.