لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 1 Dec 2015 08:08 AM

حجم الخط

- Aa +

محمد عساف نجم سينمائي أيضا

عرض المخرج هاني أبو أسعد ، أخيراً ، فيلم "يا طير الطاير" صباح أمس كفيلم افتتاح الدورة الثالثة من مهرجان «أجيال» السينمائي في الدوحة ، بعد مشاركات المخرج المعروفة بأفلامه عن المقاومة على غرار

محمد عساف نجم سينمائي أيضا

عرض المخرج هاني أبو أسعد ، أخيراً ، فيلم "يا طير الطاير" صباح أمس كفيلم افتتاح الدورة الثالثة من مهرجان «أجيال» السينمائي في الدوحة ، بعد مشاركات المخرج المعروفة بأفلامه عن المقاومة على غرار "الجنة الآن" و"عمر" في مهرجانات دولية ، الفيلم وهو الأوّل من نوعه على مستويات عدّة فهو الذي يقدّم للمرّة الأولى قصة مقاومة من خلال مغنّ لا فدائي.

 

كما أنّه الفيلم الأوّل الذي يجسّد سيرة حياة مغنّ شاب لم يبدأ مشواره الحقيقي بعد، وهو محمد عساف الحاصل على لقب "محبوب العرب" في حزيران (يونيو) 2013. وهو العمل السينمائي الأوّل لشركة O3 التابعة لمجموعة "mbc" بالشراكة مع العديد من جهات الإنتاج الأخرى، أبرزها معهد «الدوحة للأفلام». وهو المشروع الأوّل أيضاً الذي يدور حول قصة شاب تخرّج في برنامج اكتشاف مواهب، لتصل جدلية تلك البرامج أخيراً إلى شاشة السينما.

 

يستعرض "يا طير الطاير" نشأة عساف في غزة طفلاً، ودعم شقيقته له مع أصدقائه لتكوين فرقة، قبل أن تتوفّى الأخت الداعمة إثر مرض عضال وينهار كل شيء. لكنّه يستعيد حلمه في مرحلة الدراسة الجامعية وينجح في العبور من غزة إلى القاهرة للمشاركة في تصفيات برنامج "أراب آيدول" ثم يفور باللقب. الفيلم غابت عنه تماماً التفاصيل المعتادة عن العلاقة بين الاحتلال والفلسطينيين إلا في لمحات عابرة، وكان التركيز كلّه على إعطاء جمهور عساف تفاصيل مشوار ما قبل الشهرة. ويلفت المخرج هاني أبو أسعد إلى أن الفيلم يقدّم "قصّة نجاح إنسانية قابلة للعرض في كل مكان في العالم مهما كانت لغة المتفرجين". من جانبه، قال عساف إنّه "غير نادم على عدم المشاركة في الفيلم كممثل"، إذ أدى دوره الممثل توفيق برهوم، لكنه قد يفكّر في الأمر لاحقاً. وأشار المغنّي إلى أنّه تلقّى تدريبات على التمثيل مع أبو أسعد، لكن الخطوة لا تزال مؤجّلة وإن كان لا يستبعد خوض التجربة في وقت قريب.

 

ومازح عساف الحضور في حديثه عن شعوره وهو أوّل فنان تقدّم سيرته حياً: "البعض عاوزني أموت عشان الفيلم يكون مناسب".

 

وأوضح فادي إسماعيل، رئيس شركة O3، أنّ الفيلم سيعرض تجارياً قبل نهاية هذا العام أو مطلع السنة الجديدة، وأنّه سيشارك قريباً في الدورة 12 من مهرجان "دبي السينمائي الدولي"، موضحاً أنّ mbc تحاول من خلال المشاركة في هذا المشروع، "إعادة الأفلام الجيدة إلى دور العرض، وهو ما يسهّل عودتها أيضاً إلى جمهور التلفزيون، في ظل معاناة الشبكات التلفزيونية من ندرة الأفلام التي تستحقّ أن تقدّمها للجمهور". غير أنّ تكرار تجربة الإنتاج السينمائي لا يزال مرتبطاً، بحسب إسماعيل بـ"توفّر القصة والمناخ المناسبين لذلك"، وهو ما تحقّق في تجربة "يا طير الطاير".