حجم الخط

- Aa +

السبت 18 مايو 2019 07:15 م

حجم الخط

- Aa +

بيع أول صورة فوتوغرافية للكعبة المشرفة بـ 270 ألف دولار

باعت دار مزادات البريطانية سوذبيز صورة للكعبة المشرفة تعود إلى ثمانينيات القرن التاسع عشر بمبلغ 242 ألف يورو في مزاد أقيم في لندن.

بيع أول صورة فوتوغرافية للكعبة المشرفة بـ 270 ألف دولار
صورة للكعبة المشرفة نشرت في يناير 1953

باعت دار مزادات البريطانية سوذبيز صورة للكعبة تعود إلى ثمانينيات القرن التاسع عشر بمبلغ 242 ألف يورو في مزاد أقيم في لندن.

الصورة كانت ضمن كتابين للتأريخ للمستشرق الهولندي كريستيان سنوك-هرخرونيه الذي عاش في أراضي الحجاز خلال تلك الحقبة وكان أول أجنبي يسمح له بدخول مكة بعدما أقنع السكان المحليين بأنه اعتنق الإسلام.

ووفقا لموقع يورو نيوز، قالت دار سوذبيز إن ملكية الكتابين، واحد يحمل عنوان "مكة" والآخر بعنوان "صور مكة"، تعود مباشرة لعائلة سنوك-هرخرونيه حيث تضمنا صورة للكعبة وصورا للحجاج الإندونيسيين من بين أكثر من 80 صورة، بالإضافة لملاحظات بخط يد المؤلف.

وذكرت دار سوذبي للمزادات أنها تقدم «مجموعة من الكتب والصور الفوتوغرافية التي أتت مباشرة من عائلة سنوك هرخرونيه في مايو الجاري، وتتميز بشكل خاص بأنها تنتمي إلى مجموعة المؤلف الخاصة، وقد تم ربطها بشكل خاص».  

وعمل الباحث والمستشرق سنوك هرخرونيه  بالقنصلية الهولندية في مدينة جدة قبل أن يُكلف بالتجسس على الأعيان الإندونيسيين من المقيمين والحجاج في الحجاز وذلك خلال فترة الاحتلال الهولندي لإندونيسيا.

ونجح سنوك-هرخرونيه في إقناع السكان المحليين باعتناقه الإسلام نظراً لرغبته الأكاديمية التي جعلته يتعمق في كافة نواحي الحياة الدينية والاجتماعية للسكان المحليين.