حجم الخط

- Aa +

السبت 13 أكتوبر 2018 04:15 ص

حجم الخط

- Aa +

قرش حوت مسالم يتجول في كاسر الأمواج بأبوظبي

تم رفع العلم الأحمر بكافة شواطئ منطقة الكورنيش منذ ظهر الخميس، وحتى مساء أمس الجمعة لوقف السباحة بالشواطئ كإجراء احترازي

قرش حوت مسالم يتجول في كاسر الأمواج بأبوظبي

رصدت هيئة البيئة - أبوظبي، خلال الأيام الماضية، وجود «القرش الحوت»، في مياه سواحل أبوظبي، وأكدت أن هذا النوع من الأسماك مسالم للبشر وغير مؤذٍ.

وقالت الدكتورة شيخة الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في الهيئة، لـ «الاتحاد»: «إن المسح الذي أجرته فرق الهيئة خلال الأيام الماضية، رصد وجود سمكة واحدة فقط من نوع (قرش الحوت) الذي يتجول في محيط منطقة كاسر الأمواج، وعلى امتداد شاطئ كورنيش أبوظبي».

ووفقا لصحيفةالإتحاد، أضافت أن وجود القرش الحوت في المياه الساحلية لإمارة أبوظبي، ظاهرة تتكرر في أي وقت من السنة وليس لها وقت محدد، ويدخل في الموانئ والخلجان في سواحل أبوظبي لوجود المغذيات العشبية في هذه المناطق، مؤكدة أنه يتغذى على الأسماك الصغيرة والنباتات وليس البشر، مشيرة إلى أن خروج القرش الحوت يتطلب وقتاً كبيراً، لا سيما أن فتحات الدخول والخروج من الخلجان والموانئ تكون من جهة واحدة فقط.

وعن إغلاق بعض الأماكن أمام هواة السباحة، أوضحت الظاهري أن بعض الفنادق قامت بإعلام نزلائها بوقف السباحة نظراً لظهور القرش الحوت في المناطق المحيطة بها كإجراءات احترازية، مؤكدة أن هذا الإجراء غير مبرر، خاصة أن هذا النوع مسالم.

وأشارت إلى أن الهيئة تعتزم القيام بحملة توعوية تستهدف الجمهور العام والقطاع السياحي والفندقي في الإمارة لتوضيح الإجراءات التي يجب اتخاذها في حال ملاحظة القرش الحوت أو أي نوع من الكائنات البحرية المهددة بالانقراض كالسلاحف البحرية.

وتتمثل الإجراءات في التواصل مباشرة مع الهيئة، وإعلامهم بوجود هذا الكائن الحي، والتي بدورها ستقوم بنقل السلاحف إلى مراكز التأهيل، وأخذها إلى موقع آخر للإطلاق.

وفيما يتعلق بالقرش الحوت، أوضحت الظاهري أن الهيئة معنية بمتابعة هذا النوع من الأسماك بما يساعد في جمع البيانات عنه، كما تقوم فرق الهيئة بمساعدة الحوت على الخروج من مياه الخلجان والموانئ دون التأثير على صحته.

ودعت الهيئة الجمهور إلى عدم الاقتراب من سمكة قرش الحوت للحفاظ على سلامتها والإبلاغ عند مشاهدتها، وتقليل سرعة الطرادات والقوارب لتجنب الاصطدام بها.

وبينت أن سمكة تعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض، ومدرجة في القائمة الحمراء للاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة. وتعد المياه الساحلية لإمارة أبوظبي بيئة مناسبة لقرش الحوت لتوافر العوالق والأسماك الصغيرة التي تشكل المصدر الرئيس للغذاء لهذا النوع من الأسماك العملاقة.

  ويتراوح طول القرش الحوت من مترين إلى 12 متراً، ويصل وزنه إلى 22 طناً، وهو من الأنواع المسالمة، ولونه رمادي ولون البطن أبيض، وتوجد ثلاثة أخاديد بارزة على طول جانبي جسمه الذي يتسم بوجود علامات كبقع بيضاء شاحبة، تعتبر فريدة من نوعها لكل قرش، وتساعد في تحديد أعدادها.

وقف السباحة علمت «الاتحاد» أنه تم رفع العلم الأحمر بكافة شواطئ منطقة الكورنيش منذ ظهر الخميس، وحتى مساء أمس الجمعة لوقف السباحة بالشواطئ كإجراء احترازي.