لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 28 Jun 2016 02:27 PM

حجم الخط

- Aa +

فيديو: رجل أمن سعودي يعاكس مواطنة في مطار الرياض

فيديو: رجل أمن سعودي يعاكس مواطنة في مطار الرياض

فيديو: رجل أمن سعودي يعاكس مواطنة في مطار الرياض

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ مساء أمس الإثنين، يظهر رجل أمن سعودي يعاكس مواطنة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض.

 

وقالت صحيفة "عين اليوم" السعودية إنه في تصرّف فردي لا يمت لرجال الأمن بأي صلة، تباينت التعليقات حول المقطع بين انتقاد وإدانة سلوك رجل الأمن، وبين القول باستدراج السيدة له ومحاولته لمجاملتها، وقال قانوني إن تسجيل المقطع ونشره يعرّض السيدة لعقوبات وفق نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

 

وكشف مصدر مطلع للصحيفة الإلكترونية أن الرجل الذي ظهر في المقطع من منسوبي الدوريات الأمنية، وصدر توجيه مدير شرطة الرياض بالقبض عليه والتحقيق معه من قبل البحث الجنائي. وأوضح مصدر آخر في شرطة الرياض أن المقطع إن صح، فإن أي تصرف سينفذ من ضبط المخالف أو التحقيق معه أو الحكم والمصادقة على الحكم سيأخذ من الجهات الأمنية بعضاً من الوقت.

 

ويظهر مقطع الفيديو السيدة التي تصور رجل الأمن دون علمه ويحادثها، حيث سألته "كل العسكر بيخدمون كل الناس؟" فأجابها "الناس الحلوة بس"، لتضحك وتقول "شكلك بتروح وطي".

 

وانتقد ناشطون تصرّف رجل الأمن واعتبروه مخلاً حسب تعبيرهم، وقلل آخرون من شأن الواقعة مؤكدين أن السيدة بدت وكأنها استدرجت الرجل في الحديث لتقوم بتصويره وربما ابتزازه فيما كان يحاول مجاملتها.

 

ونقلت صحيفة "عين اليوم" عن الدكتور إبراهيم زمزمي المستشار القانوني المختص بالجرائم المعلوماتية، بأنها يمكن أن تتعرض المرأة للعقوبة لتعمدها نشر ما يمكن أن يسيء لرجال الأمن ويزعزع الثبات الاجتماعي والأمني في المجتمع، وأن تصرف رجل الأمن الذي ظهر في المقطع يعتبر تصرفاً فردياً.

 

وقال "زمزمي" إن العقوبة يمكن أن تتراوح بين المادة الثالثة والسادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ولكن الأقرب المادة السادسة، وفي حال عدم انطباق إحدى مواد مكافحة الجرائم المعلوماتية لأي سبب كان يمكن أن توجه التهمة على أساس أن الفعل محظور وتعزر وفق السلطة التقديرية للقضاء.

 

وبحسب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية، فإن العقوبة الواردة في المادة الثالثة هي السجن مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال أو إحدى هاتين العقوبتين، أما المادة السادسة فتنص على السجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال أو إحدى هاتين العقوبتين.

 

لمشاهدة مقطع الفيديو على يوتيوب يرجى الضغط هنا