لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 25 Jul 2016 09:13 PM

حجم الخط

- Aa +

5 % من الأجنبيات المتزوجات بسعوديين خادمات

5 % من الأجنبيات المتزوجات بسعوديين خادمات وعاملات منزليات والقوانين السعودية تمنع السماح بزواج العاملة المنزلية سواء من مواطن أو مقيم بعد أخذ موافقة من الكفيل

5 % من الأجنبيات المتزوجات بسعوديين خادمات

كشفت إحصائية لوزارة العدل السعودية أن عدد زيجات المواطنين بمقيمات خلال عامين بلغت 160 معظمهن عاملات منزليات في الوقت نفسه أكد عضو المحكمين بوزارة العدل أن 5 بالمئة من زيجات المواطنين بغير السعوديات من عاملات منزليات (خادمات).

 

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، أظهر الإحصائية أن "المحاكم في مناطق عدة شهدت عام 1434-1435 تسجيل 160 من عقود الأنكحة بين مواطنين وغير سعوديات، حيث سجلت 90 عقدا لمواطنين من مغربيات، و30 عقداً من إندونيسيات، بينما سجلت 13 عقداً لمواطنين من فلبينيات، و22 عقداً من سريلانكيات، بينما لم تسجل عقود زواج لمواطنين من تونسيات إلا 5 عقود".

 

وأشارت الإحصائية إلى أن معظم الزوجات كن يعملن كـعاملات في منازل، وصالونات نسائية، ومنشآت صحية.

 

ونقلت الصحيفة اليومية عن المأذون الشرعي، وعضو المحكمين في وزارة العدل بالمملكة الدكتور أحمد المعبي إن "زواج السعوديين من العاملات المنزليات يشكل نسبة 5 بالمئة من عقود النكاح بغير السعوديات".

 

وقال "المعبي" إن "إجراءات عقد نكاح العاملة يتبع فيها ما يتبع في زواج المواطن من خارج المملكة، فلابد أن يتقدم بطلب لإمارة المنطقة التي بدورها ترفع ذلك إلى وزارة الداخلية، وبعد الحصول على الموافقة ترسل إلى محكمة الأحوال الشخصية التي يعقد فيها القرآن بين الزوجين".

 

وأضاف أن "العاملة المنزلية لابد أن تطلب تفويضاً من ولي أمرها عن طريق قنصلية بلادها في المنطقة الموجودة بها، وبعد الحصول على ذلك التفويض المعروف بالوكالة، يعقد النكاح في محكمة الأحوال الشخصية".

 

وأوضح أن "أغلب جنسيات العاملات المنزليات اللاتي يتزوجن من كفلائهم من الجنسيات الآسيوية، حيث تأتي الإندونيسيات في المرتبة الأولى بواقع 3 بالمئة، بينما الفلبينيات والمغربيات والتونسيات 2 بالمئة".

 

ونفي ما يتداوله البعض من أن السماح بزواج العاملة المنزلية سواء من مواطن أو مقيم بعد أخذ موافقة من الكفيل، لمخالفته، مشددا على أن الإجراءات والتعليمات الخاصة بالزواج من خارج المملكة تطبق في هذه الحالات.

 

وقال إن "من أسباب زواج السعوديين من العاملات المنزليات مرض الزوجة أو إهمالها لزوجها، ولشؤون البيت الداخلية، وترك ذلك على العاملة، وهو ما يعطي العاملة الفرصة للتقرب من الزوج".