لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 10 Dec 2015 02:57 PM

حجم الخط

- Aa +

الرياض تحذر أثرياء خليجيين وسعوديين من احتكار صيد الحبارى

الرياض تحذر أثرياء خليجيين وسعوديين من احتكار صيد الحبارى  

الرياض تحذر أثرياء خليجيين وسعوديين من احتكار صيد الحبارى

حذرت السلطات السعودية أثرياء سعوديين وخليجيين يقومون باحتكار صيد طائر الحبارى النادر الذي يتواجد في بعض مناطق المملكة العربية السعودية الشاسعة.

 

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية، اليوم الخميس، إن جهات حكومية رصدت عدداً من الأثرياء السعوديين وبعض دول الخليج ممن يسافرون إلى بعض البراري شمال المملكة، وينصبون خيامهم من أجل احتكار صيد طائر الحبارى، ودفع مبالغ مالية يصل بعضها إلى أكثر من 20 ألف ريال (5334 ريال) مقابل كل طير يحدده قاصدو الأثر كي يذهب هذا الثري ويصطاده.

 

ودون أن الجهة التي أصدرت الخطاب، قالت الصحيفة اليومية إن خطاباً رسمياً صادر عن إحدى الجهات الحكومية في منطقة حائل شمال غرب السعودية، نص على قيام مجموعة من المواطنين والأثرياء من بعض دول الخليج بدفع مبالغ مالية نقدية مقابل كل طائر حبارى، يبدأ بعضها من 5 آلاف ريال (1333 دولار) وقابل للزيادة، الأمر الذي أوجد نوعاً من الاحتكار والمزايدة عليه.

 

وطالب الخطاب من المراكز الحكومية والجهات المعينة أن تؤكد على هؤلاء ضرورة الالتزام بأنظمة الصيد داخل السعودية، والحد من هذه الظاهرة، مشدداً على "أن بيع الصيد بالدلالة نسبة لأثر ومكان وجود الكائن يؤثر سلباً على الحياة الفطرية، وكذلك على تراثنا الأصيل".

 

وراج أخيراً في صحاري شمالي السعودية تجارة "أثر طائر الحبارى" وهي معينة بدفع أموال إلى من يستطيعون تحديد أماكن هذه الطيور، من أجل أن يصطادها آخرون كلهم من الأثرياء بواسطة صقورهم أو أسلحتهم النارية.

 

ويقول بعض المتابعين والمهتمين بهذه القضية إن هناك تحذيرات كبيرة من تناقص أعداد طيور الحبارى، الأمر الذي يهددها بالانقراض.

 

وذكرت الصحيفة إن الأمر في مسألة احتكار صيد هذه الطيور لم يقف عند هذا الحد، بل امتد إلى تعمد هؤلاء الأثرياء إلى طبع لافتات والإعلان عن نشاطهم عبر مواقع التواصل، وتقديم مكافآت لمن يبلغهم عن عثوره على طيور الحبارى.

 

ويقوم العديد من أثرياء دول الخليج العربية، وخاصة السعوديين منهم، بممارسة صيد طائر الحبارى المتواجد في بعض مناطق السعودية؛ الدولة الصحراوية الشاسعة، أو في دول عربية مثل الجزائر أو أجنبية مثل باكستان، رغم أن قوانين جميع تلك الدول تحظر اصطياد هذا النوع النادر من الطيور.