لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 24 Feb 2014 02:07 PM

حجم الخط

- Aa +

أرامكو السعودية تعتزم إنشاء أكبر محمية طبيعية في "الربع الخالي"

تعتزم إدارة حماية البيئة في أرامكو السعودية إنشاء أول محمية طبيعية في صحراء الربع الخالي تحت مسمى "منطقة التنوع الإحيائي بمساحة 600 كيلو متر مربع وإعادة الحياة إليها.

أرامكو السعودية تعتزم إنشاء أكبر محمية طبيعية في "الربع الخالي"

(واس)- تعتزم إدارة حماية البيئة في أرامكو السعودية إنشاء أول محمية طبيعية في صحراء الربع الخالي تحت مسمى "منطقة التنوع الإحيائي بمساحة 600 كيلو متر مربع وإعادة الحياة إليها.

 

وذكر مدير إدارة حماية البيئة ورئيس منتدى البترول والبيئة التقدمي 2014 هشام المسيعيد أن أرامكو ستعمل على إعادة الغطاء النباتي والغزلان إلى ما كانت عليه في السابق وإعادة بعض الأشجار التي كانت موجودة عن طريق إعادة زراعتها إضافة إلي نشر عدد من الغزلان والمها العربي من أجل التكاثر وإعادة إحياء المنطقة التي انقرضت فيها حياة الحياة الفطرية فيها.

 

وأوضح أن أرامكو قامت بدراسة عن الحياة النباتية والإحيائية في المنطقة التي تنتشر فيها الرواسب الرملية بشكل واسع في المملكة، خاصة في مناطق الرف العربي حيث تغطي حوالي ثلث أراضي المملكة.

 

وأضاف يقول : إن بحار الرمال الرئيسية في المملكة تشمل النفوذ في الجزء الشمالي، والدهناء في الجزء الأوسط الشرقي، والجفور في الجزء الشرقي، موضحاً أن اكبر المساحات الرملية بالمملكة هي تلك الموجودة في الربع الخالي وتختلف الوحدات الرملية في التكوين، والشكل، واللون.

 

وأبان الخبراء المشاركون في المنتدى أن الربع الخالي يكاد أن يكون خاليا من الحياة البشرية، وذلك بسبب درجة الحرارة العالية جداً، وندرت هطول الأمطار، وقلة الأراضي الصالحة للزراعة، وقلة المياه.

يذكر أن منطقة الربع الخالي تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية وتغطي ربع المساحة الكلية للجزيرة العربية تقريباً ويبلغ طول المنطقة 1200 كيلومتر تقريبا، وعرضها 650 كيلومترا بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 650 ألف كيلو متر مربع وتعد المنطقة بين أحد أكبر الأراضي الصحراوية المتواصلة في العالم ،ويقع حوالي 80% من أراضي الربع الخالي داخل حدود المملكة.