لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 17 Nov 2012 02:33 AM

حجم الخط

- Aa +

30 جلدة والسجن يوم واحد لفتاة سعودية رمت أعضاء الهيئة بحذائها

قضت محكمة سعودية بالسجن يوماً واحداً و30 جلدة على فتاة سعودية تلفظت على أعضاء بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقذفت أحدهم بحذائها.

30 جلدة والسجن يوم واحد لفتاة سعودية رمت أعضاء الهيئة بحذائها
الفتاة التي رمت أحد رجال الهيئة حذائها.

قضت محكمة سعودية يوم الأربعاء الماضي بالسجن يوماً واحداً و30 جلدة على فتاة سعودية تلفظت على أعضاء بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقذفت أحدهم بحذائها وجاء حكم السجن على رمي الحذاء والجلد على ألفاظ نعتتهم بها.

 

وقالت صحيفة "عكاظ" السعودية أمس الجمعة إن الهيئة استوقفت شاباً وشقيقته في حي "النكاسة" بمكة إثر احتكاك بسيط بين مركبتيهما "ظن عقبها أعضاء الهيئة وجود أمر مريب بين الشاب ومن معه، وطلبوا منه إبراز البطاقة الشخصية، الأمر الذي تسبب في مشادة كلامية فترجلت شقيقته من المركبة وقذفت أحد رجال الحسبة بحذائها".

 

ورجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو "الحسبة" الذين المعروفون أيضاً باسم "المطوعين" أو "المطاوعة" يقومون بتطبيق القواعد الإسلامية المحافظة إلى حد كبير في السعودية والمتعلقة بقضايا من قبيل اللباس والمبادئ الأخلاقية. ويطوفون شوارع المملكة بانتظام لضمان الفصل بين الجنسين والتزام النساء بالزي الشرعي.

 

وبحسب صحيفة "عكاظ" اليومية، أكدت الفتاة بعد صدور الحكم إنها "بالرغم من كل الأحداث التي صاحبت القضية، إلا أنني آمل أن يتعامل رجال الحسبة بثقافة التسامح لا ثقافة العداء، فكل ما جرى كان في لحظات غضب وانفعال أدى إلى تصرفات غير مقبولة".

 

وأضافت "أحسب لرجال الهيئة حرصهم على الستر في القضايا قدر المستطاع، وأملي أن نجد ثقافة التسامح ماثلة في مثل هذه القضايا خاصة، وأن القضاء قال كلمته فيها لصالحهم".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الفتاة موظفة في إحدى الدوائر الحكومية، ولم تسجل عليها سابقاً أي مشاكل داخل أروقة عملها، كما عُرف عنها الانضباط في العمل، وهي لديها الرغبة في تدخل شفاعات أهل الخير لتسوية هذه القضية مع رجال الحسبة ولا تمانع من وجود أي مساع للتنازل عن الحق الخاص بعد إبداء ندمها.