لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 3 May 2012 06:08 AM

حجم الخط

- Aa +

12 ألف سعودي طلبوا الهجرة إلى الولايات المتحدة

أفادت صحيفة سعودية بأن حوالي 12 ألف مواطن سعودي طلبوا الهجرة إلى الولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة.    

12 ألف سعودي طلبوا الهجرة إلى الولايات المتحدة
عزت الصحيفة هجرة السعوديين واستقرارهم خارج في أمريكا بحثاً عن الاستقرار وبعيداً عن ذويهم وأبنائهم.

أفادت صحيفة سعودية أمس الأربعاء بأن حوالي 12 ألف مواطن سعودي طلبوا الهجرة إلى الولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة.

 

وعزت صحيفة "الشرق" السعودية، هجرة السعوديين واستقرارهم خارج المملكة "بحثاً عن الاستقرار وبعيداً عن ذويهم وأبنائهم، وهروباً من مشكلات عائلية أو ظروف اجتماعية مختلفة، لم يجدوا إزاءها إلا قرار التخلي عن علائقهم وارتباطاتهم داخل وطنهم، واختيار الإقامة بعيداً عنها في بلاد الغربة".

 

ووفقاً للكتاب السنوي الصادر عن مكتب إحصاءات الهجرة التابع لوزارة الأمن الوطني الأمريكية، بلغ عدد السعوديين المتقدمين للحصول على قانونية وضع الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة بين عامي 2001 – 2010 نحو 11 ألفاً و721 شخصاً.

 

وصرح المتحدث الرسمي في وزارة الخارجية السعودية أسامة النقلي أن الدراسة المعلنة التي شملت أرقام أعداد المهاجرين السعوديين أعدت في واشنطن، موضحاً أن وزارة الخارجية لا تستطيع الجزم بتلك الأرقام، وأنها غير متأكدة من موثوقيتها.

 

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة التعليم العالي السعودية في أواخر 2011 أن عدد المبتعثين في الولايات المتحدة وحدها بلغ 47 ألف مبتعث في حين بلغ عدد مرافقيهم 70 ألفاً وتمثل الطالبات 30 في المائة من العدد الإجمالي المبتعث.

 

وفي مارس/آذار الماضي، صرح مسؤول سعودي أن عدداً بسيط جداً لا يتجاوزون الـ 13 طالب سعودي طلبوا الجنسية الأمريكية، وأن وزارة التعليم العالي تعاملت بشكل صارم معهم وأوقفت صرف مكافآت الابتعاث عليهم مما حدا بالكثير من هؤلاء الطلاب التنازل عن الجنسية الأمريكية.