لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 2 May 2012 03:11 PM

حجم الخط

- Aa +

سلالة جديدة من الحمى القلاعية تنتقل من مصر إلى غزة

قالت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (فاو) أن سلالة جديدة من مرض الحمى القلاعية وصل قطاع غزة ومن الممكن أن ينتقل للمزيد من المناطق بعد رصده للمرة الاولى في مصر وليبيا في فبراير.

سلالة جديدة من الحمى القلاعية تنتقل من مصر إلى غزة
تحرك الحيوانات من دلتا النيل شرقا عبر شبه جزيرة سيناء وشمالا الى قطاع غزة هو أكثر العناصر خطورة في احتمال انتشار المرض

ذكرت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (فاو) أن سلالة جديدة من مرض الحمى القلاعية وصل قطاع غزة ومن الممكن أن ينتقل للمزيد من المناطق بعد رصده للمرة الاولى في مصر وليبيا في فبراير شباط وفقا لرويترز.

وقالت المنظمة أنه تم اكتشاف حيوانات مريضة في 19 ابريل نيسان في رفح على الحدود مع مصر. موضحة أن اللقاحات ضد السلالة (سات2) من الفيروس ما زالت غير متوفرة وأن الأولوية في الوقت الحالي هي الحد من تحركات الحيوانات.

ومرض الحمى القلاعية هو مرض شديد العدوى وربما يكون فتاكا في بعض الاحيان يصيب الحيوانات المشقوقة الظلف مثل الخراف والماعز والماشية والجاموس والخنازير. وهو لا يشكل خطرا مباشرا على الانسان.

وقالت الفاو أن تناول لحوم الحيوانات المريضة أو ألبانها غير آمن ليس لأن الحمى القلاعية تصيب البشر وإنما لأن المنتجات الغذائية التي تدخل السلسلة الغذائية يجب أن يكون مصدرها حيوانات سليمة البدن.

وقالت الفاو ومقرها روما أن تحرك الحيوانات من دلتا النيل شرقا عبر شبه جزيرة سيناء وشمالا الى قطاع غزة هو أكثر العناصر خطورة في احتمال انتشار المرض في منطقة الشرق الاوسط ككل.

وقال خوان لوبروث كبير المسؤولين البيطريين في المنظمة "اذا توغلت سلالة سات2 من الحمى القلاعية أكثر داخل الشرق الاوسط فمن الممكن أن تنتشر في مساحات شاسعة مهددة دول الخليج بل وجنوب أوروبا وشرقها وربما ما بعد ذلك."

وينتقل فيروس الحمى القلاعية عبر لعاب الحيوانات المريضة وينتقل بسهولة من خلال التبن أو الشاحنات او الملابس الملوثة.

وذكرت المنظمة أن قطاع غزة سيتلقى 20 ألف جرعة لقاح بشكل مبدئي لحماية الماشية وستكون 40 ألف جرعة متاحة قريبا للخراف والماعز. وهي تتفاوض مع منتجي اللقاح في حالة انتشار المرض أكثر.