لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 19 May 2012 09:56 PM

حجم الخط

- Aa +

"تقديراً لمصر وشعبها".. سعودي يتنازل عن 6 مليون ريال لوافد

تنازل مواطن سعودي عن ستة ملايين ريال لدى مقيم مصري الجنسية يعمل لديه "تقديراً لمصر وشعبها".    

"تقديراً لمصر وشعبها".. سعودي يتنازل عن 6 مليون ريال لوافد
تنازل السعودي عن 6 ملايين ريال "تقديراً لمصر وشعبها".

أفاد تقرير اليوم السبت بأن مواطن سعودي تنازل عن ستة ملايين ريال (1.6 مليون دولار) لدى مقيم مصري الجنسية يعمل لديه "تقديراً لمصر وشعبها".

 

ووفقاً لموقع صحيفة "الاقتصادية" السعودية، تنازل مواطن سعودي من حفر الباطن عن ستة ملايين ريال، لدى مقيم مصري يعمل لديه وتحت كفالته، إثر اتهامه بتبديد وإتلاف معدات كانت في عهدته، وعزا المواطن سبب تنازله عن حقوقه المادية إلى تقديره لمصر وشعبها.

 

ولم يشر تقرير الصحيفة إلى أسماء الرجلين السعودي والمصري، كما لم يشر إلى حيثيات القضية.

 

وقال السفير حسام عيسي قنصل مصر العام في العاصمة السعودية الرياض إنه تم التوصل إلى اتفاق وافق فيه الكفيل السعودي "تقديراً لمصر وشعبها بالتنازل عن حقه"، كما وافق القاضي على التصديق على هذا التنازل في ضوء الاعتبارات ذاتها، وهو ما أدى إلى إطلاق سراح المقيم دون دفع أي مبالغ أو الحكم عليه بقضاء أي فترة في السجن كما ينص القانون السعودي على ذلك في تلك الحالات.

 

وبحسب صحيفة "الاقتصادية" اليومية، نجحت جهود القنصلية المصرية العامة في الرياض في الإفراج عن المقيم المصري، وذلك بعد قضية طويلة المدى قامت القنصلية بتمثيل المقيم فيها، حيث حضر المستشار القانوني للقنصلية ما يزيد على 22 جلسة في المحكمة.

 

وقال "عيسى" إن "المواطن المصري سافر عائداً إلى أسرته بسلامة الله يوم الجمعة الموافق 18 مايو (أيار) الجاري". مضيفاً إن "هذه الحالة تعد واحدة من الحالات التي تثبت التقدير الذي تكنه قطاعات كبيرة من الشعب السعودي الشقيق لمصر وأبنائها البررة، التي تدفعهم إلى التنازل عن حقوق مالية آخذا في الحسبان رابطة الأخوة والتاريخ المشترك والعلاقات الوثيقة بين الدولتين الشقيقتين".

 

وترتبط السعودية أكبر اقتصاد عربي ومصر أكبر دولة عربية من حيث السكان بعلاقات قوية ولكنها شهدت توتراً في الآونة الأخيرة بعد أن سحبت السعودية سفيرها من مصر في أبريل/نيسان الماضي وأغلقت قنصلياتها لأسباب أمنية بعد مظاهرات الاحتجاج على إلقاء القبض على المواطن المصري أحمد الجيزاوي التي شكلت قضيته أسوا أزمة تواجه علاقات البلدين منذ عشرات السنين.

 

وفي تصريحات سابقة، قدر "عيسى" حجم الجالية المصرية في المملكة بنحو مليوني شخص وتقدر تحويلاتهم المالية إلى مصر بنحو ثلاثة مليارات ريال سعودي (800 مليون دولار) سنوياً.