لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 14 Jul 2012 10:33 AM

حجم الخط

- Aa +

من هو الناشط السعودي على تويتر "مجتهد"؟

يرصد التقرير شخصية "مجتهد" الناشط السعودي على موقع تويتر الذي قد يكون الأمير سلطان بن تركي بن عبدالعزيز الذي أحرج الرياض بعد رصده للفساد المالي والإداري بالمملكة أو قد يكون المعارض السعودي سعد الفقيه.

من هو الناشط السعودي على تويتر "مجتهد"؟
يعتقد التقرير أن "مجتهد" قد يكون الأمير سلطان بن تركي بن أو قد يكون المعارض السعودي سعد الفقيه.

نشر موقع قناة "الجزيرة نت" اليوم السبت تقريراً خاصاً حول شخصية "مجتهد" الناشط الإلكتروني على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي والذي سرب عدة معلومات "حساسة" في الآونة الأخيرة تم تأكيد بعضها فيما بعد.

 

ويقول تقرير "الجزيرة نت" التابع لقناة "الجزيرة" القطرية "إذا أردت أن تعرف من هو مغرد الحساب الشخصي في موقع تويتر بالسعودية المعروف بـ (مجتهد) أو (@majtahidd) فما عليك إلا أن تكتب الاسم بمحرك البحث الشهير غوغل لترى المساحة الكبيرة التي وصل لها هذا المغرد بين المؤيدين والمعارضين له بشدة".

 

وأضاف التقرير إنه "حتى اليوم لا تعرف الهوية الحقيقية للحساب، رغم تخمينات عدة تطرح بشكل تحليلي وغير رسمي عبر مدونات ومقالات إلكترونية وتغريدات، ومعظم التخمينات تدور حول شخصيتين رئيسيتين هما المعارض السعودي في لندن سعد الفقيه، والأمير سلطان بن تركي بن عبد العزيز الذي أحرج الرياض بعدة موضوعات كالفساد المالي في المملكة، وتم إعادته بطريقة خاصة من سويسرا إلى البلاد في يونيو/حزيران 2003".

 

وأوضح خبراء تحليل تويتر بالسعودية لموقع "الجزيرة نت" أن الكلمتين الأكثر شيوعاً لدى مجتهد هما "الدعوة والله"، مؤكدين أنه ذو "خلفية إسلامية بامتياز"، وتميل كفة ترجيحاتهم إلى سعد الفقيه.

 

وفي مطلع يوليو/تموز الجاري، تحث "مجتهد" عن قيام الأميرة السعودية سارة بنت طلال بن عبد العزيز بطلب اللجوء السياسي إلى بريطانيا بسبب خلافات مع العائلة المالكة في المملكة تتعلق بالميراث.

 

وفي 21 يوليو/تموز 2011، دخل حساب "مجتهد" حيز التنفيذ، ويقترب إلى نصف مليون متابع، وهو عدد كبير بالمقارنة مع المدة الزمنية القصيرة، وهو ما يعني نحو 1400 مغرد يتصلون بحسابه يومياً.

 

أسانج السعودي

 

وقال موقع "الجزيرة نت" إن كثيراً ما يطرح سؤال عن سبب الشعبية التي وصل لها "مجتهد"، والإجابة عن هذا السؤال تكمن بوصفه "جوليان أسانج السعودي" وصاحب "ويكيليكس" الأبرز عبر كشف الوثائق والمعلومات "الدقيقة والحساسة" التي ينشرها في حسابه عن الفساد المالي والإداري، بل وحتى المعلومات الشخصية وكيفية إدارة الدولة من قبل القيادات المتنفذة فيها.

 

وهناك أمر آخر أعطى "مجتهد" ميزة لدى جمهور تويتر هو استباقه بالإفصاح عن "الأحداث قبل وقوعها" مثل قضية الأميرة سارة بنت طلال بن عبد العزيز التي طلبت اللجوء لبريطانيا قبل تداول الأمر بوسائل الإعلام العالمية، وزيارة الرئيس المصري محمد مرسي للسعودية.

 

أُجريت مع "مجتهد" -عبر بريده الإلكتروني الشخصي- "مقابلات عن بعد" لكنها قليلة جداً، أهمها مع المدونة الصحفية الفرنسية أوني (owni) التي يرسم فيها "مجتهد" عن نفسه دلالات رمزية قائلاً إن "مجتهد رمز لمعركة شرسة ضد دائرة الفساد، والمعركة تبدأ من التعرض للفاسدين وتنتهي بإزالتهم، فمجتهد ليس بحاجة للإعلان عن هويته من أجل تحقيق هذا الهدف"، ويختم بالقول "قد يكون البقاء مجهولاً ميزة، لأسباب كثيرة".

 

المواقع المتخصصة

 

ويستاءل كاتب تقرير "الجزيرة نت" قائلاً إن البحث عن هوية مجتهد أصبح كحال الصحافة الاستقصائية بربط آلاف تغريداته بعضها ببعض للخروج بالسؤال المؤرق (من هو؟)، حتى أنه هو تحول في بعض معلوماته إلى (صحفي استقصائي) أيضاُ حينما يستخدم عبارة (إلى أن تأذن لي مصادري)، الشيء الملفت هو أن مجتهد يتابع في خارطة حسابات تويتر 18 شخصاً فقط.

 

وحينما وجهت له المدونة الفرنسية أوني أسئلة من قبيل: لماذا تقوم بهذه التسريبات التي تشبه ويكيليكس؟ ولماذا أنت بالذات؟ قال "لأن لدي المعلومات، وأنا قادر على استخدامها بطريقة فعالة للحصول على النتيجة، وأنا على علم بكل ما نشرته". ويصل له يومياً مئات الرسائل البريدية ما بين "أسئلة وشتائم".

 

وتحول "مجتهد" إلى مادة تحليلية لأشهر مواقع الرصد العالمية المتخصصة في تويتر، أهمها موقع "تويت قريدر"، ففي آخر تقييم تحليلي له حلَّ المغرد بالمرتبة 27053 من بين 12 مليون "مغرد نشط" على مستوى العالم، ووصلت تغريداته 4751 تغريدة.

 

أما موقع "آركفست" المتخصص أيضاً في تحليل تويتر فأشار إلى أنه يستخدم جهازي "آيفون وغلاكسي تاب" في كتابة تغريداته، وهو ما يعني أنه "متنقل دائماً" ولا يستخدم الحاسوب المكتبي، إضافة إلى أنه ينشط في الفترة المسائية ما بين العاشرة والـ12 ليلاً، وأوقات تغريداته محددة بيومي الأربعاء والخميس (بداية الإجازة الأسبوعية بالسعودية)، وأكثر المواضيع التي يهتم بها هي "السعودية ومصر".

 

وختم تقرير "الجزيرة نت" قائلاً إنه بعيداً عن مساحات الاتفاق والاختلاف مع "مجتهد"، فإنه "صنع من حيث علم أم لم يعلم صورة طبق الأصل له بظهور (مجتهد الإمارات)، مطبقاً ذات أساليب (مجتهد السعودية)".