لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 13 Jul 2012 01:49 AM

حجم الخط

- Aa +

أمير سعودي يأمر بحظر الاستعراضات على بنات الـ "8 سنوات"

أمر أمير سعودي بحظر الاستعراضات على بنات الـ "8 سنوات" في عدد من محافظات السعودية التي تعد أكثر المجتمعات العربية والإسلامية محافظة. وق

أمير سعودي يأمر بحظر الاستعراضات على بنات الـ "8 سنوات"

أفاد تقرير اليوم الجمعة بأن أمير سعودي أمر بحظر الاستعراضات على بنات الـ "8 سنوات" في عدد من محافظات إحدى مناطق المملكة العربية السعودية التي تعد أكثر الدول العربية والإسلامية محافظة.

 

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية إنه في الوقت الذي شهدت فيه منطقة "جازان تزايداً في أعداد فرق البنات الاستعراضية بعدد من محافظاتها، وجه أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر، في خطاب لفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعدد من الجهات المختصة، بمنع تلك الفرق من تقديم عروضها الراقصة في فعاليات ومناسبات المنطقة".

 

وتتولى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السهر على تطبيق الشريعة الإسلامية وتسيير دوريات لإغلاق المحلات خلال أوقات الصلاة ولرصد الخلوات غير الشرعية بين رجال ونساء. ويتأكد عناصرها المعروفون بالمطاوعة من عدم إقدام المرأة على قيادة السيارة واحترام ارتداء العباءة السوداء وتغطية الرأس، وحتى الوجه أحياناً. وتمنع الهيئة أيضاً تنظيم حفلات موسيقية عامة ويعمد عناصرها في بعض الأوقات إلى الكشف على هواتف الشباب الجوالة بحثاً عن رسائل أو صور يعتبرونها مخالفة للشريعة.

 

وبحسب صحيفة "الوطن" اليومية، نص التوجيه على ضرورة مراقبة الفرق ومدى نظاميتها، واقترح آليات لممارسة أنشطتها؛ وذلك بعدم السماح لها بتقديم عروضها إلا بعد أخذ الموافقة المسبقة من إمارة المنطقة بوقت كاف على مشاركتها في فعاليات البرامج الترفيهية التي تتطلب دعوة ووجود مثل تلك الفرق الاستعراضية، إلى جانب عدم احتواء ما تقدمه على عروض راقصة للبنات، مع ضرورة إرفاق برنامج فقراتها بشكل مفصل ودقيق.

 

وقالت الصحيفة إنها علمت من "مصادر" وصفتها بـ "المطلعة" أن لجنة شكلت من عدد من الجهات الحكومية اقترحت ضرورة تحديد سن لانضمام البنات وذلك بمنع من تجاوزت الثامنة من المشاركة في تلك الفرق.

 

كما علمت أن إحدى الفرق الاستعراضية المشهورة مُنعت أخيراً من تقديم عروضها الراقصة، وأخذ تعهد على صاحبها بعدم السفر بالبنات لخارج المملكة بهدف المشاركة في مسابقات مخصصة للرقص.

 

وختمت الصحيفة قائلة إن قرار المنع حظي "بإشادة العديد من المواطنين والأسر، إذ قالت أم مازن إن تلك الفرق الاستعراضية تقدم ألواناً من الرقصات بأسلوب غربي لا يليق بمجتمعنا وعاداته، مشيرة إلى أنها لا تستسيغ مشاهدة تلك العروض، فيما عبر أحمد مسملي عن شكره لأمير منطقة جازان، واصفاً القرار بأنه يخدم المجتمع ويحافظ على الذوق العام".