لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 30 Dec 2012 06:19 AM

حجم الخط

- Aa +

"الكعبة" وصورة الملك على طائرات "السعودية" في شعار من ابتكار شاب

ابتكر شاب سعودي شعاراً جديداً لطائرات الخطوط الجوية السعودية وطائرة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.  

"الكعبة" وصورة الملك على طائرات "السعودية" في شعار من ابتكار شاب

ابتكر شاب سعودي، يعمل في أحد قطاعات وزارة الداخلية بمحافظة العلا، شعاراً جديداً لطائرات الخطوط الجوية السعودية وطائرة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

 

وقالت صحيفة "سبق" إن الشعار -الذي وثقه الشاب وقام بتسجيله في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية- يتمثل في عرض صورة الحرم المكي الشريف على كامل هيكل الطائرة الخارجي، مع إضافة صورتي ساعة مكة والملك عبدالله على الطائرات.

 

وذكر مصمم الشعار عبدالرزاق البلوي إنه من خلال هوايته في التصاميم راودته فكرة تصميم شعار للهيكل الخارجي لطائرات الخطوط السعودية.

 

وأوضح "البلوي" إن فكرته وُلِدت أثناء خروجه من قاعة الاختبار في الجامعة؛ فاستغل مهارته في برنامج "فوتوشوب" وقام بتنفيذ التصميم الذي استغرق من عملاً متواصلاً ووقتاً طويلاً.

 

وأضاف إنه عندما أُعلن قرار مجلس الوزراء بوضع بروتوكولات خاصة لدخول الناقلات الجوية الأخرى للسوق السعودي شعر بحماس كبير لإكمال ما بدأه؛ حيث إن ناقلات جوية عدة ستدخل منافسة للخطوط السعودية؛ وذلك لتوافر الرحلات بين المدن السعودية وخارجها.

 

وقبل يومين، منحت الهيئة العامة للطيران المدني رخصتين لشركة "طيران الخليج" وشركة "الخطوط الجوية القطرية" ليصبحان أول ناقلتين أجنبيتين تفوزان بمثل هذه الرخصة في السعودية.

 

وعمل البلوي على التصميم بوضع أول فكرة، وهي تصميم طائرة الملك عبدالله؛ حيث وضع صورته على الهيكل الخارجي لطائرة الملك، ثم قام بإضافة صورة ساعة مكة وصورة الملك عبدالله على ذيل الطائرة؛ فأتت بجمال انسيابي لهيكل طائرة الملك.

 

وقال "البلوي" إنه واصل التنفيذ بتطبيق التصميم على أكثر من طائرة تابعة للخطوط السعودية بأوضاع عدة، منها أثناء الإقلاع وأثناء التحليق بالأجواء وأثناء السير على المدرج.

 

وأضاف إن الكثير ممن شاهدوا التصميم أثنوا على الفكرة؛ ما دفعه إلى تسجيلها بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في قسم النماذج الصناعية لحفظ حقوقه الفكرية، مبيناً أنه تم تزويده برقم التسجيل لدى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وقال إن تصميمه لا يحتكره لناقل جوي معين.

 

وأكد أنه استفتى قبل ذلك مشايخ، بعضهم في هيئة كبار العلماء، عن الحكم في وضع صورة الحرمين على الطائرة، وأجاز له ذلك الجميع.