لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 7 Apr 2012 06:10 PM

حجم الخط

- Aa +

دراسة: قدرات ذهنية فائقة لدى أبرز نجوم كرة القدم

كشفت دراسة سويدية جديدة، أن القدرة المتميزة للنجوم على أرض الملعب مرتبطة بشكل رئيسي بسرعة بديهتهم ما يعني أن أبرز اللاعبين في المستطيل الأخضر لديهم قدرات ذهنية متقدمة للغاية مقارنة بالناس العاديين.

دراسة: قدرات ذهنية فائقة لدى أبرز نجوم كرة القدم
نجوم اللعبة لديهم منذ ولادتها قدرات عقلية جيدة

كشفت دراسة سويدية جديدة نشرتها دورية "بلوس وان"،  أن القدرة المتميزة للنجوم على أرض الملعب مرتبطة بشكل رئيسي بسرعة بديهتهم، ما يعني أن أبرز اللاعبين في المستطيل الأخضر لديهم قدرات ذهنية متقدمة للغاية مقارنة بالناس العاديين أو باللاعبين المغمورين.

ووفقا لسي ان ان ، قالت الدراسة إن نتائج بعض الاختبارات الذهنية لأبرز نجوم كرة القدم أظهرت أن لديهم قدرة على التفكير السريع تفوق ما لدى اللاعبين العاديين، علماً أن لدى اللاعبين بشكل عام قدرات ذهنية أكبر من الجمهور العادي.

وأضافت الدراسة " أن الاختبارات تركزت على المهارات التي تتطلب الكثير من الجهد الذهني، مثل الذاكرة الفاعلة التي يستخدمها البشر يومياً لأداء المهمات الدورية، كاستخدام الهواتف وعقد ربطات العنف، إلى جانب مهارات أخرى تتعلق بالقدرة على القيام بأكثر من عمل في آن، أو إنجاز أمور إبداعية.

وقال معدو الدراسة: "على نجوم كرة القدم القيام بعمليات ذهنية معقدة طوال الوقت، بينها تقييم الموقف (على أرض الملعب) ومقارنة خطواتهم الممكنة بنتائج تجارب سابقة والبحث عن إمكانيات جديدة مع ضرورة التصرف بسرعة، وهذا يعزز القدرات العقلية لديهم."

وشملت الدراسة 57 رياضياً و26 رياضية من أبرز ثلاثة فرق لكرة القدم في البلاد، وطلب منهم حل اختبارات ذهنية سبق أن أجراها عدد كبير من الناس عام 2007، ما وفر قاعدة معلومات كبيرة يمكن استخدامها لإجراء مقارنات. وبحسب نتائج الاختبارات، فقد تبيّن أن أفضل اللاعبين على أرض الملعب حققوا أعلى العلامات في الاختبار، مقارنة بسائر اللاعبين وبالكثير من الناس العاديين.

وعلق بريدراغ بتروفيك، أحد العلماء الذين عملوا على الدراسة في معهد كارولنسكا السويدي، أن النتائج لا تدل على أن كرة القدم تحسن القدرات الذهنية فحسب، بل تدل على أن نجوم اللعبة لديهم منذ ولادتها قدرات عقلية جيدة، وذلك مع تأكيد أن هذه النتائج بحاجة للمزيد من الاختبارات وعلى نطاق أوسع.