لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 7 Apr 2012 02:06 AM

حجم الخط

- Aa +

هيئة "الصحة" في دبي ترفض ترخيص "التاتو" لاعتباره خارج الممارسات الطبية

أكدت كل من وزارة الصحة وهيئة الصحة في دبي أنهما غير معنيتين بترخيص الأشخاص الذين يمارسون مهنة "الوشم" لاعتبارهما خارج نطاق الممارسات الطبية، كما أنه يؤدي إلى انتقال أمراض خطيرة كالإيدز.

هيئة "الصحة" في دبي ترفض ترخيص "التاتو" لاعتباره خارج الممارسات الطبية
الدراسات والأبحاث العلمية أكدت أن الوشم يعتبر من مسببات سرطان الجلد

 أكدت كل من وزارة الصحة وهيئة الصحة في دبي أنهما غير معنيتين بترخيص الأشخاص الذين يمارسون مهنة "الوشم" لاعتبارهما خارج نطاق الممارسات الطبية، وحذرتا من أن هذه الممارسات قد تؤدي إلى انتقال بعض الأمراض الخطرة مثل التهاب الكبد الوبائي ومرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) وغيرهما.

ووفقا لصحيفة البيان، قال الدكتور أمين الأميري المدير التنفيذي لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص في وزارة الصحة: إن وزارة الصحة لا علاقة لها بمثل هذه الممارسات وليست مسؤولة عن تراخيص هؤلاء الأفراد لأن نطاقها لا يقع ضمن الممارسات الطبية.

وفي الاطار ذاته أكد الدكتور رمضان إبراهيم مدير إدارة التنظيم الصحي، أن مسؤولين من صحة دبي وبلدية دبي عقدوا اجتماعا بهذا الشأن مؤخراً رفضت خلاله الهيئة تصريح هؤلاء الأشخاص لأن طبيعة عملهم لا علاقة لها بالمهن الطبية وإنما هي ممارسات يقوم بها بعض الأفراد، محذراً من أن مثل هذه الممارسات قد تتسبب بمضاعفات للشباب هم في غنى عنها، وتنقل لهم بعض الأمراض الخطرة، خاصة إذا ما تم استخدام نفس الإبر في عمليات الوشم.

وبدوره قال الدكتور أنور العطاري متخصص الأمراض الجلدية في دبي: إن ظاهرة الوشم على العضلات لدى الشباب وأماكن أخرى في الجسم ظهرت في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي واختفت فترة ولكنها عادت من جديد منذ بداية الألفية الجديدة، ويقبل عليها الشباب من الجنسين، فالشاب يضعها على عضلات جسمه، فيما تضعها البنات في أماكن غير بارزة في تقليد أعمى للمشاهير ولاعبي الكرة والممثلين، ويمارسها أشخاص ربما في بعض العيادات والمنازل او الصالونات بأسعار تعتمد على نوع الوشم ومساحته.

وقال الدكتور العطاري: إن الدراسات والأبحاث العلمية أكدت أن الوشم يعتبر من مسببات سرطان الجلد لاحتواء المادة التي يتم رسم الوشم بها على مواد كيميائية سامة، لافتاً إلى أن أغلبية الكيميائيات المستخدمة في الوشم هي صبغات صناعية صنعت في الأصل لأغراض أخرى مثل طلاء السيارات أو أحبار الكتابة وليس هناك على الإطلاق بيانات تدعم استخدامها بأمان في الوشم أو أن مثل هذه البيانات تكون شحيحة.

واستطرد الدكتور العطاري قائلاً: إضافة إلى تسبب الوشم بسرطان الجلد والصدفية فإنه يؤدي أيضا إلى مخاطر العدوى بأمراض مثل فيروس "إتش.آي.في" المسبب للإيدز والتهاب الكبد أو الإصابات البكتيرية الناجمة عن تلوث الإبر إضافة إلى التهابات حادة بسبب التسمم.