لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 18 مارس 2020 01:15 م

حجم الخط

- Aa +

حلال أم حرام، جدل في الهند حول تعقيم المسلمين لليدين بالكحول

آخر أخبار فيروس كورونا المستجد: إقبال على معقمات اليدين الحلال، فهل توفر هذه المنتجات حماية كافية بدون كحول؟

حلال أم حرام، جدل في الهند حول تعقيم المسلمين لليدين بالكحول

تحت عنوان " مع فيروس كورونا لايوجد تصنيف باسم معقم اليدين الحلال" ويقول الكاتب الهندي محمد رحماني في مقاله في صحيفة هندوستان تايمز

إن معقمات الأيدي والأقنعة الطبية أصبحت من الإجراءات الوقائية التي ينصح بها بشدة للوقاية من انتشار فيروس كورونا. ويسعى المسلمون إلى ما هو مباح لهم في الإسلام، ويعتبر إن استخدام الكحول للتعقيم هو أمر اعتيادي لا يدخل في جدل الحلال والحرام، وذلك ردا على مزاعم عن تمنع المسلمين عن استخدام الكحول في التعقيم خلال اتباع اجراءات الوقاية، مع سعي محموم عن منتجات تعقيم لا تتضمن الكحول. وتلقى منتجات المعقمات باسم اللتعقيم الحلال رواجا كبيرا في ماليزيا، حيث يفضلها المسلمون هناك ويسعون لتجنب منتجات الكحول لاعتقادهم بأن هذه غير حلال لهم.

 ويقول إن استهلاك الكحول بشربه كمسكر هو فعل حرام لكن استخدامه للتعقيم والحماية من الفيروسات هو أمر لا مشكلة فيه نظرا لأن الكحول يتلف غلاف الفيروس البروتيني ويقتله لكن يجب أن تكون نسبة الكحول 60% في منتجات تعقيم اليدين.

وتشير الدكتورة سمية  في تعليقها على الموضوع بأن الكحول يتبخر ولا يمتصه الجلد وقالت إنها ترى زيادة كبيرة في البحث المحموم عن منتجات تعقيم اليدين الحلال تتصاعد باطراد وتقوم متاجر على الإنترنت بتلبية هذا الطلب لكن هذه المنتجات غير فعالة.

 

In Islam, only alcohol consumption is prohibited, not its use as medicine. So any hand sanitizer that provides protection against viruses and germs should be welcomed. Prophet Mohammaed (PBUH) once said, “Cleanliness is half the faith (Emaan).” Hadith reference : Sahih Muslim. Fundamentally, the alcohol-based hand sanitizer is a good deterrent against potent coronavirus, so it is not Haram or prohibited. Alcohol destroys the protein envelope that surrounds coronavirus, and destruction of protein envelope effectively kills the virus. But there must be at least 60% of alcohol content in hand sanitizers for them to be effective against the virus. Hence, alcohol-based hand sanitizers are a necessity, not luxury. Also, these are industrial alcohol, not meant to be consumed as beverages, so its usage as medicine is totally permitted.