لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 18 مارس 2020 10:45 ص

حجم الخط

- Aa +

الكشف عن فصيلة الدم الأكثر عرضة للإصابة بكورونا

آخر أخبار كورونا: الصين تكشف عن أكثر فصيلة دم أصيبت بوباء كورونا في مدينة ووهان

الكشف عن فصيلة الدم الأكثر عرضة للإصابة بكورونا

أظهرت دراسة لم تخضع للمراجعة بعد إلى أن فصيلة الدم تحدد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس كورونا المستجد، كما أنها قد تلعب دورا في فرص نجاة المريض وتعافيه.

وخلص باحثون في الصين، إلى أن فصائل الدم يمكن أن تلعب دورا في إمكانية تعرض صاحبها لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، من عدمها  وفقا لدراسة جديدة نشرت في قاعدة بيانات الأبحاث الطبية Medrxiv.org (هنا).

وحسب الدراسة التي أجريت في مدينة ووهان وسط الصين، مهد الفيروس القاتل، فإن أولئك الذين يحملون فصيلة الدم A أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، مقارنة بأصحاب باقي الفصائل.

كما قال الباحثون الصينيون إن أصحاب فصيلة الدم A، هم الأكثر عرضة للموت بسبب الفيروس الذي يعرف أيضا باسم "كوفيد 19"، وفقا للنتائج مما يستدعي اتباع وسائل حماية شخصية أقوى للوقاية من الإصابة.

وبصورة عامة تعد فصيلة الدم O الأكثر شيوعا بنسبة 34 بالمئة، مقابل 23 بالمئة للفصيلة A، لكن الأمر بدا مختلفا بين ضحايا كورونا.

فقد بلغت نسبة أصحاب فصيلة الدم A بين المصابين في ووهان 41 بالمئة، مقابل 25 بالمئة للذين يحملون فصيلة الدم O.

يذكر أن الدم يتكون من 55% من سائل البلازما و45% من الكريات الحمراء والكريات البيضاء، ويدخل في البلازما مكونات مثل
البروتين والذي يأتي على شكل يسمى بالأجسام المضادة (Antibodies). وهي وسيلة مناعة تؤمن الدفاع عن الجسم ضد الجراثيم وتستدعي نظام المناعة في الجسم لمحاصرة الجراثيم والعناصر الضارة به.
(يلتصق مولد الضد بأسطح الكريات الحمراء، وبروتين مولد الضد يأتي بعدة أنواع تحدد فصيلة الدم سواء كانت A  أو B  أو غيرها وفي حال عدم وجود مولد الضد يكون الدم من فصيلة O)