لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 17 مارس 2020 10:15 ص

حجم الخط

- Aa +

هل ينتشر فيروس كورونا المستجد وفق متوالية هندسية؟ وكيف يتوجب على الشركات المبادرة الآن

يتميز انتشار الإصابات بفيروس كورونا المستجد حاليا بتعقيدات كبيرة لأن كثيرين من الناس لا يدركون مبدأ التكاثر وفق متوالية هندسية

هل ينتشر فيروس كورونا المستجد وفق متوالية هندسية؟ وكيف يتوجب على الشركات المبادرة الآن

وجهت منظمة الصحة العالمية وغرفة التجارة الدولية الشركات والمؤسسات على دعم جهود الاستجابة الوطنية في بلدانها والمساهمة في جهود الاستجابة العالمية التي تنسقها المنظمة من خلال الصندوق التضامني للاستجابة (www.covid19responsefund.org).

يتميز انتشار الإصابات بفيروس كورونا المستجد حاليا بتعقيدات كبيرة لأن كثيرين من الناس لا يدركون مبدأ التكاثر وفق متوالية هندسية. ومثلا لو اعتبرنا أن كل حالة إصابة مؤكدة تفرض وجود 10 حالات إصابة أخرى لم تكتشف بعد لعدم خضوع هؤلاء للاختبار، ومع وصول أعداد الإصابات المؤكدة في الولايات المتحدة إلى 1750 حالة، يتوقع أن تكون عدد الإصابات وجود 17500 مصاب وقت تسجيل 1750 إصابة في ذلك اليوم.

وعلى افتراض نمو الإصابات بمعدل 20% يوميا، كما ظهر في دول غربية عديدة فمن المتوقع أن يكون عدد الإصابات في الولايات المتحدة قد وصل إلى أكثر من 270 ألف إصابة اليوم. ونشهد حاليا تصاعد أعداد الإصابات في إيطاليا حتى بعد تطبيق حظر الاختلاط والتباعد الاجتماعي قبل أسبوعين لأن أشخاص كثر أصيبوا قبل تطبيق تلك الإجراءات.

وردا على استفسار أريبيان بزنس حول ذلك وعن صحة تلك الافتراضات المتداولة عن ارتفاع الإصابة وفق متوالية هندسية، يلفت إيان ماكاي أستاذ جامعة كوينزلاند و عالم الفيروسات إيان ماكاي، بأن "هذا ما يجري في كل الدول عدا الصين وهونغ كونغ وسنغافورة وكوريا الجنوبية. "

 

تمكنت الصين من ضبط تفشي فيروس كورونا الجديد- بعد أن أدركت أن 19% من المصابين لا يعرفون بأنهم مرضى ولا يذهبون للمستشفى طلبا للعلاج بسبب عدم شعورهم بمرض قوي وعوارض مزعجة ومع معدل نمو يومي لانتشار المرض من 22 %- ولن تحقق اجراءات التباعد الاجتماعي أي نجاح ظاهر  إلا بعد 17 يوما .

ما العمل إذا؟ هل يتوجب فحص جميع السكان؟ لعل ذلك قرار يجب أن يتخذ بضوء نتائج مرحلة السيطرة على انتشار الإصابات.

تطالب منظمة الصحة العالمية، باعتماد نهج شامل للحكومة ككل وللمجتمع ككل في الاستجابة لجائحة كوفيد-19. فالحدّ من زيادة تفشي المرض وتخفيف آثاره ينبغي أن يشكلا الأولوية القصوى لرؤساء الدول والحكومات. وينبغي تنسيق الإجراءات السياسية بين مختلف الجهات الفاعلة في القطاع الخاص والمجتمع المدني من أجل تحقيق أقصى أثر ممكن من حيث نطاق الأثر والفعالية بحسب بيان أصدرته المنظمة أمس (هنا).
ينبغي للحكومات أن تلتزم بإتاحة الموارد اللازمة كافةً لمكافحة جائحة كوفيد-19 دون إبطاء وضمان قدرة سلاسل الإمداد بالمعدات الطبية وغيرها من السلع الأساسية على العمل بكفاءة وفعالية عبر الحدود وفقا للبيان.


تشجّع غرفة التجارة الدولية ومنظمة الصحة العالمية غرف التجارة الوطنية على العمل عن كثب مع الأفرقة القطرية للأمم المتحدة، بما في ذلك المكاتب القُطرية لمنظمة الصحة العالمية حيث وُجدت، وتعيين نقاط اتصال مشتركة من أجل تنسيق هذا التعاون.
تشجّع غرفة التجارة الدولية أعضاءها على دعم جهود الاستجابة الوطنية في بلدانها والمساهمة في جهود الاستجابة العالمية التي تنسقها المنظمة من خلال الصندوق التضامني للاستجابة (www.covid19responsefund.org).